اتفاق بين شركة هيونداي ونقابة عمال على زيادة الأجور

EPAA South Korea's Hyundai Motors worker works at assembly lines on the Hyundai Motor Jeonju factory in Jeonju southwest 250km of Seoul South Korea

اتفاق نقابة العمال وشركة هيونداي ينتظر تصويت أعضاء النقابة (أوروبية-أرشيف)

تمكنت نقابة عمال وإدارة شركة هيونداي موتورز -أكبر منتج للسيارات في كوريا الجنوبية- من التوصل لاتفاق مبدئي لتسوية النزاع بين الجانبين حول الأجور، وهو نزاع أدى إلى تراجع مبيعات الشركة بنسبة 7.7% خلال الشهر الماضي.

وأفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء بأن الاتفاق يتضمن زيادة الأجر بمبلغ 85 ألف وون (75.12 دولارا) إضافة إلى مكافأة سنوية تعادل أجور ثلاثة شهور إلى جانب مكافأة لمرة واحدة تبلغ ثلاثة ملايين وون (2611.8 دولارا).

وألغى الجانبان دورة العمل الليلية الكاملة التي تم العمل بها منذ تأسيس الشركة.

ويأتي الاتفاق بعد سلسلة مفاوضات بين النقابة والشركة جرت في مصنع هيونداي في ألسان التي تبعد 410 كيلومترات جنوب شرق سول.

وتريد النقابة العمالية التي يبلغ عدد أعضائها 43 ألف عامل طرح الاتفاق على أعضاء الجمعية العمومية للتصويت غدا أو بعد غد على قبول أو رفض الاتفاق.

ونظمت النقابة تسعة إضرابات عن العمل في هيونداي منذ بدء المفاوضات مع الشركة الشهر الماضي وأدت هذه الاحتجاجات إلى خسارة الشركة إنتاجا بقيمة 487.7 مليار وون.

وأشارت هيونداي -التي تمثل في شراكتها مع كيا سادس أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم- إلى أن مبيعاتها تراجعت بنسبة 7.7% الشهر الماضي مقارنة مع ما كانت عليه قبل عام.

المصدر : الألمانية