العراق يعرض جولة جديدة من عطاءات حقول النفط

afp : (FILES) In an aerial file picture taken on July 4, 2008, a trail of smoke rises from the flame of the Al-Dora oil refinery complex in Baghdad. Iraq on September 2, 2008 cleared a


أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني اعتزام العراق عرض عشرة حقول نفطية في عطاءات ضمن جولة جديدة من العقود الدولية اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

وقال الشهرستاني في مقابلة تلفزيونية إن هذه العطاءات تشمل حقولا ضخمة تم اكتشافها ولم يجر تطويرها كحقل مجنون والمرحلة الثالثة من حقل غرب القرنة.

وذكر الوزير العراقي في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيطرح يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الجولة الثانية من العطاءات لتطوير عشرة حقول مشيرا إلى تحرك سريع لبلاده من أجل تطوير هذه الحقول.

وذكر الشهرستاني إن متوسط إنتاج العراق من النفط يبلع حاليا 2.4 مليون برميل يوميا.

"
الشهرستاني توقع أن تعمل العطاءات الجديدة على زيادة إنتاج العراق ليصل 4.5 ملايين برميل يوميا في نحو خمسة أعوام
"

وتوقع أن تعمل هذه العطاءات على زيادة إنتاج العراق ليصل 4.5 ملايين برميل يوميا في مدة بين أربعة وخمسة أعوام.

وأشار إلى أن الجولة التالية ستتم بعد عام أو عامين لترفع الإنتاج لمستوى ستة ملايين برميل يوميا.

وكان العراق أعلن أول جولة من العقود الطويلة الأجل الشاملة لثمانية حقول نفط وغاز كبيرة وتوقعت وزارة النفط إعلان نتائج هذه الجولة بحلول منتصف عام 2009.

ويوجد في العراق ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم إلا أن البنية الأساسية المدمرة بحاجة لاستثمارات ضخمة من أجل زيادة إنتاجها.

وتأثر العراق بانخفاض أسعار النفط التي تراجعت نحو 70% عن مستوياتها القياسية التي بلغت 147.27 دولارا للبرميل في 11 يوليو/تموز الماضي.

وأجبر هبوط أسعار النفط الحكومة العراقية على خفض ميزانية الدولية للسنة المالية 2009 من ثمانين مليار دولار إلى 67 مليار دولار جراء الأزمة المالية، وتفكر في خفض إنتاجها.

المصدر : وكالات