براون: اتفاق زعماء أوروبا على خطة حفز اقتصادي

r : Britain's Prime Minister Gordon Brown holds a news conference on the second day of a European Union leaders summit in Brussels December 12, 2008. A EU summit on


أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الجمعة موافقة زعماء الاتحاد الأوروبي على خطة لحفز نمو اقتصاد دول الاتحاد بنسبة 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي تعادل 200 مليار يورو (266.7 مليار دولار) لهذه البلدان.

وأوضح بروان في مؤتمر صحفي بالقمة الأوروبية التي تبحث الأزمة المالية والتغيرات المناخية المنعقدة في بروكسل، أن زعماء أوروبا اتفقوا على خطة تحفيز اقتصادي طموحة.

وأشار إلى تثبيت السياسة المالية لبلاده واتفاق الزعماء على دعم الميزانية الأوروبية للسياسة النقدية.

ووصف مصدر في المفوضية الأوروبية ذلك بالنتيجة القوية لكي تكون أساسا جيدا للبناء.

ولن يؤثر اتجاه حكومات دول أوروبا نحو الخطة على خطط براون للخروج ببريطانيا من التراجع الاقتصادي بينما تغطي الخطة الأوروبية العامين المقبلين.

"
ألمانيا تنتقد بريطانيا لتحميلها الأجيال المقبلة ديونا عبر محاولتها دعم النمو عن طريق خفض ضريبة المبيعات
"

وانتقد وزير المالية الألماني بيير شتاينبروك بريطانيا ووصفها بالمتشددة وغير الحكيمة لتحميلها الأجيال المقبلة ديونا عبر محاولتها دعم النمو عن طريق خفض ضريبة المبيعات.

وجاءت انتقادات شتاينبروك بعد تعليق ستيفن كامبيتر المستشار الاقتصادي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في وسائل إعلام الجمعة عن أن الديون الضخمة على بريطانيا تدل على فشل كامل في سياستها النقدية.

وقال وزير الخارجية البريطاني دفيد ميليباند إن أوروبا تعهدت بخطة حوافز مالية لمعالجة الأزمة المالية.

وتواجه ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، ضغوطا لجنوحها عن الموقف الأوروبي في إطار المساعي لمواجهة الأزمة المالية العالمية.

المصدر : وكالات