السعودية تزيد تأشيرات العمل بنسبة 60%

f / Foreign workers sit in the back of a truck as they are driven to work in Riyadh 14 July 2004. Foreign workers in Saudi Arabia are systematically abused and exploited, some of them living in
السعودية تحتضن حوالي سبعة ملايين عامل معظمهم من آسيا (الفرنسية-أرشيف) 

أعلنت وزارة العمل السعودية عن زيادة تأشيرات العمل التي تمنح لاستقدام عمالة أجنبية إلى المملكة بنسبة 60% خلال العام الماضي.

 
وقال وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير عبد الواحد الحميد إن القرار يأتي تجاوبا مع الاحتياجات المتزايدة في سوق العمل ومتطلبات النمو.
 
وأوضح أن أكثر من 75% من إجمالي التأشيرات كانت في ثلاثة أقسام من الأقسام المهنية الرئيسية وهي المهن الهندسية المساعدة بنسبة 44% ومهن الخدمات بنسبة 19% ومهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد بنسبة 12% .
 
وفيما يتعلق بأهم الجنسيات التي تأتي منها هذه العمالة أوضح الحميد أن الجنسية الهندية احتلت المرتبة الأولى بنسبة 20% تليها الجنسية البنغالية بنحو 16% من الإجمالي ثم الجنسية المصرية بنحو 15%.
 
وأكد المسؤول السعودي أن سياسة السعودة في القطاع الخاص لم تتغير وما زالت تحظى بموقع الصدارة ضمن أولويات الوزارة التي تسعى لزيادة نسبة
السعوديين وإتاحة المزيد من فرص العمل لهم في هذا القطاع .
 
وكانت السعودية قالت الشهر الماضي إنها ستقصر 33 مهنة في سوق العمل السعودي على المواطنين فقط من دون الأجانب، وذلك في سياق نظام توطين الوظائف المعروف باسم "السعودة" لحل مشكلة البطالة.
 
يشار إلى أن السعودية تحتضن حوالي سبعة ملايين عامل معظمهم من آسيا ولديها حوالي خمسمائة ألف عاطل عن العمل من الجنسين.
المصدر : وكالات