إيرادات اليمن النفطية تنخفض إلى 2.4 مليار دولار

A partial view of Aden oil refinery in Yemen, 15 September 2006. Four bombers and a security guard were killed today when Yemeni security forces foiled twin suicide bombings

undefinedأعلن اليمن تراجع عائداته من صادرات النفط الخام بنسبة 31% في الأشهر الـ10 الأولى من هذا العام إلى 2.4 مليار دولار مقابل 3.5 مليارات دولار في الفترة نفسها عام 2006.

وعزا البنك المركزي اليمني هذا الانخفاض في العائدات التي تحصل عليها الحكومة من إيرادات النفط إلى تراجع إنتاج البلاد من في العام، ما نجم عنه تراجع حصة الحكومة من الكمية المنتجة إلى 35 مليون برميل مقارنة مع 54 مليون برميل في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وقال البنك إن انخفاض العائدات جاء رغم ارتفاع أسعار النفط حيث بلغ معدل سعر الخام اليمني المصدر في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 68 دولارا للبرميل ارتفاعا من 64 دولارا للبرميل في العام 2006.

وتشكل حصة صادرات النفط التي تحصل عليها الحكومة اليمنية بمقتضى اتفاقيات المشاركة مع شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد بنحو 70% من موارد الموازنة العامة للدولة ونحو 63% من صادرات اليمن الإجمالية 30% من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي سياق قطاع الطاقة اليمني أيضا أعلنت شركة النفط والغاز الفرنسية توتال الاستحواذ على حصة 40% من قطاع استكشاف النفط رقم 69 الذي يدار من قبل شركة النفط الصينية الوطنية سينوبك في اليمن.

المصدر : يو بي آي