العراق يبحث مع دول خليجية ديون الحرب الإيرانية

r_Iraqi Prime Minister Ibrahim Jaafari gestures as he answers a journalist's question during
قالت الحكومة العراقية إنها ستبدأ مباحثات مع دول عربية خليجية خلال الأسابيع القليلة المقبلة لتسوية ديون بقيمة 40 مليار دولار واستكمال الانتعاش المالي في العراق بعد أكثر من عقدين من الحروب والعقوبات.
 
ويدين العراق بأغلب هذا الدين للمملكة العربية السعودية والكويت.
 
وقال وزير المالية العراقي علي علاوي إنه "واثق من أن المباحثات ستنجح وأن هذه الدول ستساعد العراق في التخلص من الدين الذي تمثل في الغالب في تحويلات مباشرة للبنك المركزي العراقي لتمويل الحرب مع إيران".
 
وقد بدأ العراق في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تفعيل عرضه المقرر لتسوية الديون مع أكبر المطالبين بديون تجارية مستحقة على النظام العراقي السابق والتي تبلغ نحو 13.6 مليار دولار.
 
ويقضي عرض الحكومة العراقية بإعطاء كل دائن له مطالبة بمبلغ 35 مليون دولار أو أكثر فرصة لمقايضة الدين بسندات تطرح في إصدار خاص أو بحصة في قرض متعدد العملات.
 
وتعد هذه الجولة من عمليات تسوية الديون هي الثالثة لتسوية ديون تمثل نحو 62% من إجمالي مطالبات الدائنين التجاريين المسجلة لدى مؤسسة أرنست آند يانغ وكيل العراق لتسوية الديون.
 
ويُقدِر العراق إجمالي مطالبات الدائنين التجاريين والدائنين في اتفاقات ثنائية بنحو 130 مليار دولار.
 
وكان علاوي يتحدث اليوم الاثنين بعد إتمام جميع الخطوات اللازمة لبدء تداول سندات عراقية بقيمة 2.7 مليار دولار صدرت في إطار تسوية الديون التجارية في الأسواق العالمية.
 
وقال إن أقرب موعد سيسعى فيه العراق لإصدار سندات عالمية مباشرة سيكون في عام 2008.
المصدر : وكالات