السعودية تقر مقترحات اليمن لحل مشكلات مغتربيها

F_A Saudi man shows jewelry to a Saudi family at a shop 21 February 2004 in Riyadh. The Saudi government began enforcing a decision to bar foreign workers from gold and jewelry shops in a move a leading economist said sends "a strong signal" that the retail sector will be "Saudized" to provide jobs for nationals. Indians and Yemenis top the list of expatriates facing the axe in jewelry shops across the kingdom. AFP PHOTO/bilal QABALAN
أقرت السلطات السعودية مقترحات الحكومة اليمنية بشأن أوضاع المغتربين اليمنيين ومنحهم جميع التسهيلات الاستثمارية وفقاً للأنظمة المعمول بها في السعودية.
 
كما وافقت هذه السلطات على منح التجار اليمنيين العاملين في صناعة الذهب فرصة للانتقال إلى مجالات أخرى وتحويل مدخراتهم إلى أي بلد آخر.
 
جاء ذلك بعد أن بحث مجلس الشورى اليمني في وقت سابق معاناة نحو 700 ألف مغترب يمني في السعودية وطالب بتحسين أوضاعهم.
 
يشار إلى أن الحكومة السعودية قامت بـ "سعودة" قطاع الذهب بالكامل في وقت مبكر من العام الحالي.
 
فتح الاستثمار في النقال
من ناحية أخرى رفعت الحكومة السعودية الهاتف النقال من القائمة السلبية لنظام استثمار رأس المال الأجنبي ليصبح بمقدور المستثمرين المساهمة في هذا القطاع.
 
يأتي ذلك في وقت ما زالت فيه السلطات السعودية تُوسع نطاق منع استخدام الهاتف النقال المزود بالكاميرات إذ منعت استيراده من الخارج بشكل تام.
 
يذكر أن السعودية خلال مباحثاتها للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية تمسكت بالمادة العشرين من ميثاق المنظمة والمتعلقة بالحفاظ على القيم والعادات والتقاليد وذلك بتثبيت تحفظات في مجالي استيراد البضائع والخدمات.

المصدر : الجزيرة