يوكوس تسدد 75% من متأخرات ضريبية لعام 2000

f/A logo of the YUKOS gas station is seen in downtown Moscow, 05 July 2004. Beleaguered Russian oil giant Yukos said Western creditors had declared it in default of a billion-dollar bank loan, driving the firm closer towards bankruptcy as it confronts a ruinous tax bill.

أعلن في موسكو اليوم الأربعاء أن شركة النفط الروسية يوكوس سددت مبلغ 2.57 مليار دولار تساوي 75% من المستحقات الضريبية عليها عن عام 2000.

وقالت وزارة العدل الروسية إنه مازال يترتب على يوكوس تسديد مليارات الدولارات، والتي رأى المحللون أنها تستدعي بيع أصول في الشركة.

وذكرت يونايتد فايننشال غروب أن المستحقات الضريبية على يوكوس تجيز للمحكمة بيع أصول الشركة لتسوية ضرائب متأخرة.

ويعني بقاء أسهم يوكوس وحساباتها المصرفية مجمدة أن بإمكان الشركة دفع فواتيرها من خلال صادراتها التي تجف ببطء، حيث عمدت إلى وقف صادرات للصين بسبب عدم قدرتها دفع رسوم النقل عبر سكك الحديد.

وتواجه يوكوس مطالبات بمستحقات ضريبية كبيرة عن عام 2001 ومطالبات إجمالية عن الأعوام من 2000 ولغاية 2003 من المتوقع أن تتجاوز 10 مليارات دولار.

وأفادت تقارير صحفية أنه تم تقييم يوغانسك التابعة ليوكوس بمبلغ يتراوح بين 15 و17 مليار دولار حسب تقديرات المحللين، مع توقعات بعرض يوغانسك للبيع.

المصدر : وكالات