154 مليون لمحطة معالجة مياه الصرف في الأردن

undefinedوقعت وزارة المياه الأردنية اتفاقا اليوم في عمان مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لإنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في الأردن. وذكر بيان الوزارة الأرنية أن المشروع يتكلف 154.5 مليون دولار تغطي نصفها تقريبا الوكالة الأميركية.

وستبلغ طاقة محطة الخربة السمراء قرب عمان 267 ألف متر مكعب يوميا في المتوسط، و534 ألف متر مكعب يوميا كحد أقصى من مياه الصرف القادمة من منطقة عمان وضواحيها، والتي يبلغ إجمالي عدد سكانها مليوني نسمة. وستستخدم هذه الكمية بعد معالجتها بشكل أساسي لأغراض الري.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ المشروع مطلع العام المقبل وتستمر أعمال البناء والإنشاء ثلاثة أعوام. وستتحمل وزارة المياه الأردنية 6% من كلفة المشروع (8.9 ملايين دولار) والوكالة الأميركية 43% (66.1 مليون دولار)، في حين سيغطي تجمع من شركات أميركية وفرنسية 51% أي ما يعادل 79.5 مليون دولار.

وستحل محطة الخربة السمراء محل نظام قديم لمعالجة المياه ذات طاقة إنتاجية محدودة. يذكر أن الأردن يعد ضمن أفقر عشر دول في العالم من حيث الموارد المائية ويسعى إلى زيادة هذه الموارد. وتصل حاجة الأردن سنويا من المياه إلى مليار و100 مليون متر مكعب غير أنه منذ قرابة ثماني سنوات لا تتعدى الكميات المتاحة 850 مليون متر مكعب سنويا.

المصدر : الفرنسية