مجموعة أوروبية تطالب بتخفيف ديون الدول الفقيرة


undefinedقالت مجموعة أوروبية إنه يتعين تخفيف أعباء الديون عن الدول الأشد فقرا بمقادير أكبر من المتوقع كي تتمكن هذه الدول من تحمل آثار هبوط أسعار السلع الأولية الناجم عن التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وقالت مجموعة الشبكة الأوروبية للديون والتنمية (يوروداد) في تقرير إن تحليل قدرة الدول الفقيرة على تحمل أعباء الديون والذي يهدف لتقييم احتياج كل دولة لتخفيف ديونها جاء مفرطا في التفاؤل بشأن تقديراته للصادرات الرئيسية من السلع الأولية.

وعلى سبيل المثال فإن تحليل قدرة دولة مالي الأفريقية على تحمل الديون يفترض أن أسعار القطن ستزيد بمعدل سنوي 10% في الفترة بين عامي 2001 و2005 وهو ما يزيد كثيرا عن تقديرات البنك الدولي واللجنة الدولية لاستشارات القطن وهي 4.4% و1.1% على التوالي.

وقالت يوروداد "يجب الاعتراف بأن مسار أسعار السلع الأولية لا يخضع لسيطرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون. فهذه عوامل خارجية وليست عوامل سياسية تخضع لسلطات الدولة". وفي بنين وضعت تقديرات تخفيف أعباء الديون على أساس زيادة سنوية في دخل البلاد بنسبة 10% من صادرات القطن والمنسوجات بين عامي 2001 و2010 وهي أرقام وصفتها يوروداد بأنها غير واقعية.

المصدر : رويترز