مصر.. هل ألغي عرض فيلم للمخرج خالد يوسف؟

الفيلم كارما
فيلم كارما يرصد الفروق بين الطبقات الغنية والفقيرة (مواقع التواصل الاجتماعي)
أعلنت جهة رقابية رسمية في مصر إلغاء تصريح عرض فيلم كارما للمخرج المصري البارز خالد يوسف قبل عرض خاص للنقاد والصحفيين تمهيدا لطرحه للجمهور بعد غد الخميس، وهو ما اعتبره متابعون حدثا غير مسبوق بمصر، قبل أن يؤكد المخرج أن أزمة الفيلم انتهت.

ويعد فيلم كارما أول عودة للمخرج خالد يوسف إلى السينما بعد فترة غياب منذ آخر أفلامه "كف القمر" عام 2011، حيث انشغل بعدها بالعمل السياسي وأصبح عضوا في مجلس النواب (البرلمان)، ويعد من أبرز الوجوه الداعمة للنظام الحالي.

وأفادت بعض المواقع مصرية بأن المخرج خالد يوسف قال في أول تعليق له على القرار إن أزمة فيلم كارما انتهت، وإنه سيعرض في الموعد المحدد.

وأرجعت إدارة الرقابة على المصنفات التابعة لوزارة الثقافة قرارها سحب ترخيص الفيلم الصادر في أبريل/نيسان الماضي إلى مخالفته شروط الترخيص الممنوحة له، دون مزيد من التفاصيل.

وكارما يرصد الفروق بين الطبقات الغنية والفقيرة والتنوع فيها بشكل كبير، كما يبرز العلاقة بين المسيحيين والمسلمين ضمن الأحداث.

ويمثل تناول العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في الأعمال الفنية نقطة شائكة عادة ما يبتعد عنها صناع السينما والدراما في مصر إلا في أضيق الحدود.

وكان من المقرر أن يقام العرض الخاص للفيلم مساء اليوم الثلاثاء على أن يعرض تجاريا بعد غد الخميس في مصر وعدد من دول العالم.

وفي أول تعليق قال بطل الفيلم عمرو سعد (46 عاما) إن أخبار سحب الترخيص صحيحة، غير أنه عاد وأعرب عن ثقته بأن الفيلم سيتم عرضه في جميع دور السينما المصرية بموسم عيد الفطر.

وأضاف سعد من خلال فيديو عبر صفحته بموقع فيسبوك أن مصر دولة كبيرة، ولا يمكن أن تمنع عرض فيلمي في الوقت الذي يتم عرضه في جميع الدول العربية.

وهذه الواقعة غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية وفق تصريحات صحيفة أدلى بها السيناريست المصري البارز وحيد حامد.

وقال حامد "لم يحدث من قبل أن منع عرض عمل قبل نزوله رسميا في السينمات، هذه واقعة غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية (تعود لبدايات القرن العشرين)".

المصدر : الصحافة المصرية + وكالة الأناضول