جدل بمصر عن "دكتوراه" نصير شمة

نصير شمة العازف على العود العربي في الجزائر أحيا حفلة رمضانية
نصير شمة له تاريخ حافل بالإبداع والجوائز ويدير حاليا "بيت العود العربي" في مصر (الجزيرة)

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلا حول عازف العود العراقي الشهير نصير شمة، بسبب عبارة "يستحق الدكتوراه" التي وردت بمناقشته في رسالة ماجستير تقدم بها أمس الخميس في مصر.

واستضاف المجلس الأعلى للثقافة بمصر (حكومي) في مقره بالقاهرة أمس الخميس مناقشة رسالة ماجستير للباحث والموسيقي العراقي بعنوان "الأسلوبية موسيقيا" وتشكلت لجنة المناقشة من أكاديميين بارزين بمصر بينهم إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية والناقد المصري صلاح فضل.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة بحسب ما تداولته وسائل إعلام محلية مصرية أن الرسالة المقدمة من العازف الشهير "تستحق الدكتوراه"، رغم أنه تقدم لنيل الماجستير، وهو ما فتح الباب لانتقادات وتوضحيات متواصلة.

وانتهى هذا الجدل بإقرار شمة بحصوله على الدكتوراه في الجامعة العربية المفتوحة، وهي جامعة خاصة بشمال أميركا، عملا بتوصية من اللجنة المشكلة بالقاهرة مفادها أنه "يستحق الدكتوراه".

‪‬ صلاح فضل: أردنا كسر البيروقراطية المميتة في مؤسساتنا التعليمية(الجزيرة-أرشيف)
‪‬ صلاح فضل: أردنا كسر البيروقراطية المميتة في مؤسساتنا التعليمية(الجزيرة-أرشيف)

انتقادات وتوضيح
وأثارت الأنباء عن حصول رسالة ماجستير "شمة" على الدكتواره موجة انتقادات عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث تساءل الأكاديمي المصري "ما هذا العبث بالدرجات العلمية؟ وهل الفنان نصير شمة العازف المتفرد في عزف لعود بحاجة لدرجة علمية وعلى هذا النحو غير المألوف؟ وهل المجلس الأعلى للثقافة مقر أكاديمي تُمنح فيه درجات علمية؟".

وحاول صلاح فضل التوضيح والتخفيف من حدة التوتر الحادث بقوله "اللجنة العلمية المشكلة لبحث رسالة الماجستير المقدمة من الفنان نصير شمة رأت أنه يستحق الحصول على درجة الدكتوراه فى الفن بدلا من الماجستير لتفوقه فى مجاله وتقديرا لبحثه وأعماله على حد سواء".

وأضاف فضل في تصريحات صحفية "أردنا كسر البيروقراطية المميتة التي نتبعها فى مؤسساتنا التعليمية على الأقل فى تقييم الفن والأدب".

غير أن تصريحات إيناس عبد الدايم كانت أكثر وضوحا، وقالت إن ما منح بالفعل لنصير شمة هو "درجة الماجستير" فحسب، حيث إن اللجنة لا تملك الحق في منح درجة سوى ما تقدم الباحث للحصول عليه". وأوضحت أن كل ما هنالك أن بعض الصحفيين أوّلوا كلمة "يستحق درجة الدكتوراه" بأنه "حصل بالفعل على هذه الدرجة"، وهو أمر لا أساس له من الصحة.

جهة أعلى
وأوضح نصير شمة في تصريحات صحفية أن لجنة المناقشة ارتأت أهمية البحث، مقترحة في توصياتها منح الدكتوراه كمرحلة أولى، والجامعة العربية المفتوحة لشمال أميركا وافقت علي توصية اللجنة، إلا أن الطلب الأساسي هو نيل درجة الماجستير رسميا، وهو ما صدر من اللجنة.

ونصير شمه هو فنان عراقي وعازف عود مميز من مواليد مدينة الكوت (وسط العراق) عام 1963، وله تاريخ حافل بالإبداع والجوائز، ويدير حاليا "بيت العود العربي" بمنزل أثري في القاهرة الفاطمية "بيت الهراوي"، وهو مشروع أنشأه لتأسيس مواصفات عازف العود المنفرد.

كما يشرف على فروع بيت العود العربي الذي افتتحه في أبوظبي عام 2007، وبيت العود في قسنطينة بالجزائر (شرق)، وبيت العود في مكتبة الإسكندرية 2011، بالإضافة إلى عروضه المتواصلة داخل الوطن العربي وخارجه.

المصدر : وكالة الأناضول