ثقافة ودين خلال رمضان بمتحف الفن الإسلامي بالدوحة

A view shows the Museum of Islamic Art in Doha, Qatar October 4, 2016. Picture taken October 4, 2016. REUTERS/Stringer
متحف الفن الإسلامي بالدوحة ينظم في رمضان الفضيل أنشطة متنوعة ذات أبعاد دينية وثقافية واجتماعية (رويترز)

يعتزم متحف الفن الإسلامي بالعاصمة القطرية الدوحة تنظيم سلسلة من الأنشطة التفاعلية للجمهور احتفاءً بحلول شهر رمضان الفضيل، وذلك في إطار التزام متاحف قطر ببناء ثقافة أصيلة للإبداع في دولة قطر وإثراء معرفة سُكانها وزائريها.

وتشمل الأنشطة محاضرات يلقيها متحدثون بارزون تسلط الضوء على موضوعات عدة تتعلق برمضان والتاريخ والفن الإسلامي، منها محاضرة حول المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة في القدس الشريف تاريخيا ومعماريا.

كما تتناول محاضرات أخرى مواضيع "العمارة القطرية.. الحداثة مقابل التقليدية" و"الحفاظ على التراث العمراني في قطر.. الواقع والتحديات" و"الحياة الاجتماعية والاقتصادية في قطر قبل البترول".

كما تتضمن الأنشطة الرمضانية للمتحف حلقات لسرد الحكايات للأطفال، وأنشطة عائلية حيث يمكن للأطفال صناعة فوانيس رمضان أو استخدام الورق لصناعة السجّاد.

من جهة أخرى يقيم المتحف الفن الإسلامي لبازار الشعبي أيام السبت من كل أسبوع وسيختص ببيع الطعام ووجبات الإفطار الشهية من أذان المغرب حتى منتصف الليل.

وسيحتفي متحف الفن الإسلامي يوم السابع من يونيو/حزيران بالقرنقعوه، وهي مناسبة يحتفل بها الأطفال عند انتصاف شهر رمضان وتحديدا ليلة الرابع عشر، وستكون الأمسية مليئة بالأنشطة المرحة وستوزّع خلالها الهدايا.

المصدر : الجزيرة