ديلان يتسلم نوبل للآداب بستوكهولم خلال أيام

Rock musician Bob Dylan performs at the Wiltern Theatre in Los Angeles, U.S., May 5, 2004. REUTERS/Rob Galbraith/File Photo
بوب ديلان وصف حصوله على جائزة نوبل للآداب بأنه شرف يضاهي "الوقوف فوق القمر" (رويترز)

قالت الأكاديمية السويدية إن المغني والشاعر الأميركي بوب ديلان سيتسلم شهادة جائزة نوبل (تبلغ قيمتها نحو تسعمئة ألف دولار أميركي) وميداليتها في ستوكهولم خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث من المقرر أن يقدم عرضا موسيقيا مطلع الأسبوع.

وقالت الأمين العام لأكاديمية نوبل سارة دانيوس في تدوينة اليوم الأربعاء إن "النبأ الطيب هو أن الأكاديمية السويدية وبوب ديلان قررا الاجتماع مطلع الأسبوع المقبل، وستسلم الأكاديمية شهادة نوبل وميدالية نوبل لديلان وستهنئه بالحصول على جائزة نوبل للآداب".

وكان ديلان غاب عن حفل تسليم الجوائز الذي نُظم في ستوكهولم في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكنه بعث رسالة يشكر فيها الأكاديمية السويدية لمنحها إياه جائزة نوبل للآداب، واصفا هذا التتويج بأنه شرف يضاهي "الوقوف فوق القمر".

وقال ديلان في تلك الرسالة التي قرأتها سفيرة الولايات المتحدة لدى السويد أزيتا راغي في حفل توزيع جوائز نوبل "آسف لأنني لم أستطع الحضور شخصيا، لكن فلتعلموا جميعا أنني معكم بروحي، وإنه لشرف لي أن أحصل على مثل هذه الجائزة المرموقة".

وقال ديلان "إذا كان أي شخص قال لي إن هناك فرصة ضئيلة للفوز بجائزة نوبل لاعتقدت أن فرصة الفوز بها تضاهي نفس احتمالات الوقوف فوق القمر".

وقبل ديلان -الذي يشتهر بتجنبه وسائل الإعلام- الجائزة في الأدب بعدما أصاب اللجنة المانحة للجائزة بالإحباط ببقائه صامتا أسابيع عقب إعلان فوزه في 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي "لكتابته تعبيرات شعرية جديدة تدخل في تراث الأغاني الأميركية العظيمة".

وأثار غيابه نقاشات واسعة في السويد خلال الأسابيع الأخيرة، حيث تعد جائزة نوبل مصدرا للفخر، واتهم أحد أعضاء الأكاديمية ديلان بأنه "متغطرس" و"وقح" لبقائه صامتا بعد إعلان فوزه بالجائزة.

المصدر : وكالات