"أيام الثقافة الفرنكوفونية" بالدوحة في دورتها الخامسة

افتتاح أيام الثقافة الفرنكوفونية في الدوحة
جانب من حفل افتتاح الدورة الخامسة لأيام الثقافة الفرنكوفونية بالدوحة (وكالة الأنباء القطرية)

انطلقت مساء أمس بالعاصمة القطرية الدوحة الدورة الخامسة من "أيام الثقافة الفرنكوفونية" التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة في مسرح قطر الوطني وتستمر أسبوعين، متضمنة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والتراثية التي تعبر عن ثقافات الدول المشاركة وهي قطر وفرنسا وكندا وبلجيكا وسويسرا.

وحضر الحفل عدد كبير من الدبلوماسيين وأبناء الجاليات ذات الخلفية الفرنكوفونية في مناسبة تعبر عن العلاقات الثقافية الوثيقة بين الدول المشاركة، وعن التنوع الخلاق في تلك الثقافات المنضوية تحت لواء المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

وقال وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي في كلمته الافتتاحية إن هناك حاجة ماسة إلى إبداعات الجاليات الفرنكوفونية بقطر، مؤكدا أن الأيام الفرنكوفونية ليست سوى بداية لأنشطة تتطلع الوزارة إلى أن تستمر على مدار العام.

ومن جهته، قال سفير فرنسا بالدوحة إريك شوفالييه إن الفرنكوفونية مشاركة في اللغة والثقافة الفرنسية وإن الأيام الفرنكوفونية تزيد من فرص حوار الثقافات ومد جسور التواصل بين الجميع.

فعاليات متنوعة
وتشهد الأيام الثقافية الفرنكوفونية العديد من الفعاليات الفنية والثقافية للدول المشاركة. وخلال الافتتاح قدمت وزارة الثقافة والرياضة فعاليات تراثية مثل ركوب الهجن وبيوت الشعر القديمة والعرضة القطرية والأكلات الشعبية، إضافة إلى بعض الفعاليات والمسابقات التي جذبت الجمهور.

ويتضمن البرنامج الفرنسي حفلات موسيقية وعروضا مسرحية ومسابقات لغوية وفنية وعروضا سينمائية لأفلام فرنسية. كما تنظم السفارة الفرنسية بهذه المناسبة اعتبارا من السبت المقبل مسابقة الفرنكوفونية على موقع مدرسة فولتير بالوعب، وتتاح المشاركة فيها لجميع المدارس في قطر، فضلا عن مسابقات فنية ورياضية ولغوية للأطفال ومسابقة في التصوير الضوئي، وعرض فيلم جديد "فتاة برست" للمخرجة إيمانويل بريكو.

وتشارك السفارة الكندية بعروض موسيقية كندية تقليدية إضافة لعرض أربعة أفلام كندية، بينما تنظم السفارة السويسرية بطولة في كرة السلة للأطفال للدول المشاركة ودول عربية أخرى، فضلا عن عرض فيلم سويسري.

كما شاركت في الافتتاح السفارة البلجيكية بجناح خاص، وسوف تعرض فيلما بلجيكيا السبت المقبل على مسرح الدراما بالحي الثقافي "كتارا".

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)