مرشح قطر لليونسكو: الإرهاب يهدد التراث الإنساني

طالب الكواري بانطلاقة جديدة لليونسكو
طالب حمد بن عبد العزيز الكواري بانطلاقة جديدة لليونسكو في ظل الأزمات والتحديات التي يواجهها العالم (الجزيرة)
علي أبو مريحيل-بكين

قال حمد بن عبد العزيز الكواري، مرشح دولة قطر لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إن استمرار الإرهاب في العالم من شأنه أن ينال من التراث الإنساني.

وأضاف الكواري في محاضرة ألقاها بجامعة بكين في الصين إنه حين يجري تدمير حمص أو حلب لا تدمر فقط المدينة، بل يدمر معلم ومتحف من متاحف الإنسانية.

وطالب الكواري في محاضرته حول "الحوار الثقافي بين الشعوب ودوره في إرساء دعائم السلام بالعالم" -وهي ضمن فعاليات "العام الثقافي قطر الصين 2016"- بانطلاقة جديدة لليونسكو في ظل الأزمات والتحديات التي يواجهها العالم، لافتا إلى أن جذور الحروب والصراعات في المنطقة تعود إلى أزمات ثقافية.

وأشاد الكواري في محاضرته بمتانة العلاقات العربية الصينية، وقال إن تلك العلاقات "ظلت محافظة على ثوابتها، وتطورت عبر الزمان من خلال تأثير متبادل سمح للشعوب أن تدرك المعنى العميق للتقارب وأن تعيشه في واقعها وتؤمن بجدواه".

وتابع بالقول "شكل طريق الحرير الذي ربط الصين بالعرب منذ أكثر من ألفي عام، الجذر القديم للتراث المشترك بين الحضارتين الصينية والعربية"، ولفت إلى أن مبادرة "الحزام والطريق" التي أطلقها الرئيس الصيني شي جينغ بينغ عام 2013، جاءت لإحياء طريق الحرير القديم.

وأشار المسؤول القطري إلى أن منظمة اليونسكو ضمت طريق الحرير إلى قائمة التراث العالمي لما لعبه من دور تاريخي في تطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية لشعوب المنطقة.

كما أشاد بالتنوع الثقافي الصيني، وقال إن الصين تمثل التعبير الأمثل للتنوع الثقافي سواء داخل تركيبتها الاجتماعية أو في علاقتها بالعرب، وهو ما يجعل الصينيين أكثر تفهما لمدى أهمية دور اليونسكو في المرحلة الراهنة خصوصا حين يتعلّق الأمر بضرورة توسيع دائرة الحوار الثقافي لأجل إحلال السلام في العالم.

المصدر : الجزيرة