افتتاح مهرجان "سماع" الدولي للإنشاد في القاهرة

Egyptian dancers spinning a tanoura skirt during Ramadan Festival at Al Ghoury Palace in Cairo, Egypt, early on 10 July 2014. Al Tanoura is usually practiced by Sufi Muslims and is a spiritual practice where spinning and discarding three skirts represents the circular movement of the world.
تأدية رقصة التنورة المصرية ذات الأصول الصوفية بقصر الغوري في سهرة رمضانية (الأوروبية-أرشيف)

افتتح مساء السبت في قلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة مهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية" الذي تشارك فيه فرق من 16 دولة عربية وأجنبية، ويهدف إلى إعادة اكتشاف الجذور المشتركة للتواصل الإنساني والروحي والديني بين الشعوب.

وتستمر الدورة السابعة ثمانية أيام، وتقام عروضها مجانا للجمهور في عدد من الساحات والأماكن الأثرية بالقاهرة ومسرح الصوت والضوء أمام الأهرام، إضافة إلى قصر الثقافة بمدينة دمنهور الشمالية.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان المخرج المصري انتصار عبد الفتاح في حفل الافتتاح إن رسالة المهرجان هي إرساء "حوار ثقافات الشعوب" من خلال الفنون الروحية التي تتجاوز اختلاف اللغات، مضيفا أن المهرجان حقق مكانة دولية لأنه رسالة سلام.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح -بحضور وزير الثقافة المصري جابر عصفور- أربعة مصريين هم: اسم الشيخ سيد النقشبندي (1920-1976) أحد أشهر المداحين، واسم مستشار شيخ الأزهر الدكتور محمود عزب الذي توفي في يونيو/حزيران الماضي، والأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما بالقاهرة، والكاتب جمال الغيطاني، ومن تونس الكاتب عز الدين المدني، ومن المغرب الكاتبة ثريا إقبال.

ويشارك في الدورة الجديدة للمهرجان كل من الهند وباكستان وإندونيسيا وبنغلادش والصين والبوسنة واليونان والولايات المتحدة الأميركية وزامبيا ونيجيريا والكويت والأردن وسوريا وتونس والمغرب ومصر.

المصدر : رويترز