جائزة نوبل للآداب للفرنسي باتريك موديانو

CAPTION ADDITION, ADDS BYLINE IN CAPTION - In this undated photo provided by publisher Gallimard, French novelist Patrick Modiano poses for a photograph. Patrick Modiano of France has won the 2014 Nobel Prize for Literature, it was announced Thursday, Oct. 9, 2014. (AP Photo/Catherine Helie, Gallimard)
أعمال باتريك موديانو تمحورت خاصة حول باريس خلال الحرب العالمية الثانية (أسوشيتد برس)

فاز الروائي الفرنسي باتريك موديانو بجائزة نوبل للآداب التي منحتها الأكاديمية السويدية اليوم الخميس، ليكون الفرنسي الخامس عشر الذي يكرَّم بهذه الجائزة.

وقالت الأكاديمية السويدية في بيان إن موديانو كُرِّم بفضل "فن الذاكرة الذي عالج من خلاله المصائر الإنسانية الأكثر عصيانا على الفهم، وكشف عالم الاحتلال".

وتمحورت أعمال موديانو على باريس خلال الحرب العالمية الثانية، مع وصف تداعيات أحداث مأسوية على مصائر أشخاص عاديين.

وكشف الأمين الدائم للأكاديمية السويدية، بيتر إنغلوند، لمحطة التلفزيون الرسمية في السويد "أس في تي"، أنه تعذر الاتصال بصاحب اللقب قبل الإعلان عن فوزه بالجائزة.

وفي عام 2013، مُنحت جائزة نوبل للآداب للروائية الكندية أليس مونرو، ويسند مبلغ قدره ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار) للفائز بهذه الجائزة.

وجائزة نوبل للآداب هي رابع جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام، والتي تشمل جوائز عن الإنجازات في مجالات العلوم والآداب والسلام، وقد منحت أول مرة عام 1901 وفقا لوصية مخترع الديناميت ألفريد نوبل.

المصدر : وكالات