سينما فلورنسا تحتفي بإيران

AFP/ An Iranian holds a copy of Shoka in front of copies of Donya-ye Tasvir (World of the Image) and Sobh-e Zendegi (Morning of Life) in Tehran on March 16, 2008.


تشهد مدينة فلورنسا الإيطالية الأربعاء المقبل انطلاق الدورة الأولى لمهرجان أفلام الشرق الأوسط، الذي ستكون إيران محوره الرئيسي.

وسيفتتح المهرجان –الذي ينظم بالتعاون مع مؤسسة ستينسن وترعاه بلدية فلورنسا- بعرض فيلم للمخرج الإيراني أصغر فرهدي، يعالج العلاقة بين عائلات من الطبقة الوسطى في إيران.

وكان هذا الفلم قد حاز جائزة الدب الفضي في مهرجان السينما في برلين، وهو مرشح لجائزة الأوسكار للعام الحالي.

وسيجري فرهدي ندوة ونقاشاً حول الوضع في إيران والثقافة الإيرانية في يوم الافتتاح.

ويركز المهرجان بشكل خاص على إيران، عبر عرض ثمانية أفلام توثق الوضع الحالي للبلاد، وسيكون فيلما الافتتاح والختام إيرانييْن.

ومن بين الأفلام الإيرانية التي ستعرض في المهرجان "طهران من دون إذن"، وهو وثائقي صوّرته سراً المخرجة الإيرانية سيبيدي فارسي بواسطة هاتف خلوي في الأشهر التي سبقت الانتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران الماضي.

كما سيجري في أيام المهرجان الخمسة تقديم وعرض 14 فيلماً وثمانية تقارير مصورة من إيران وإسرائيل وباكستان وفلسطين والكويت ولبنان ودبي، كما سيتم أيضاً تقديم ستة عروض لأفلام إيطالية وفيلم أوروبي لمخرجين شباب اشتهروا ونالوا جوائز دولية.

المصدر : يو بي آي