إعلان جوائز مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

مصر تفوز بثلاث جوائز للمهرجان الرابع للمسرح العربي
أعلن رئيس لجنة التحكيم في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي  المخرج الأميركي مارك هول أميتين اليوم الجمعة فوز العرض السوري "فوضى" بجائزة أفضل عرض، إضافة إلى منح مخرجه عبد المنعم العمايري جائزة أفضل إخراج.
 
وفازت اليمنية شروق محمد بجائزة أفضل ممثلة عن عرض "أنت"، كما حصل على جائزة أفضل ممثل فيرنيك فيلر من المجر عن عرض "نظرة ميدوسا الحادة" في حين ذهبت جائزة أفضل سينوغرافيا إلى المخرج العراقي حيدر منعثر عن عرض "حريق البنفسج"، وتقاسم العرضان الأردني "الخروج الى الداخل" والإندونيسي "صفر" جائزة أفضل عمل جماعي.
 
ومنحت لجنة التحكيم جائزتين خاصتين الأولى جائزة العمل الفردي ونالها العرض الياباني "امرأة المظلة"، والثانية جائزة الإشادة بأكثر العروض ارتباطا بالمجتمع وتقاسمها عرضا "القيد" من أوزبكستان و"وجه الكلب" من الصين.
 
وقبل إعلان الجوائز أعرب رئيس لجنة التحكيم عن حزنه على ضحايا حريق شب يوم الخامس من الشهر الجاري بمسرح في مدينة بني سويف (100 كلم جنوبي القاهرة) وأودى بحياة 46 مسرحيا، ووقف الحاضرون دقيقة حداد على أرواح الضحايا.
 
كما أصدر كتاب وفنانون منهم صنع الله إبراهيم وبهاء طاهر وأحمد فؤاد نجم وعلي بدرخان بيانا دعوا فيه إلى تضامن المثقفين من أجل إجبار السلطات المصرية على إعادة النظر في تعاملها مع المواطن والفنان والمثقف، داعين إلى تقديم وزراء الثقافة والداخلية والصحة إلى المحاكمة.
 
يذكر أن المهرجان قدم أكثر من 70 عرضا من 54 دولة منها 12 دولة عربية هي الأردن والجزائر والسودان والعراق والمغرب والسعودية واليمن وتونس وسوريا وقطر وليبيا إضافة إلى مصر.
المصدر : رويترز