قصة حب بين هندي وباكستانية تحصد جوائز الأوسكار الهندية

Indian Bollywood actor Amitabh Bachchan arrives for the the International Indian Film Academy Awards (IIFA), at the Arena Stadium in Amsterdam June 11, 2005. REUTERS/Toussaint Kluiters

حصد فيلم "فير زارا" الذي يروي قصة حب بين طيار هندي وفتاة باكستانية غالبية جوائز الدورة السادسة لجوائز الأوسكار التي أعلنتها الأكاديمية الهندية الدولية للسينما الأحد في أمستردام.

ويستمد الفيلم زخمه من تعقيدات العلاقات السياسية بين الهند وباكستان والحوار الجاري حاليا لتجاوز هذه الخلافات.

ونال الفيلم الذي يشكل نسخة هندية باكستانية من قصة الحب الشهيرة (روميو وجولييت) ست جوائز بينها أوسكار أفضل فيلم، وأوسكار أفضل ممثل للنجم الهندي شاروك خان الذي أدى دور الطيار الهندي فير. كما حظي مخرج "فير زارا" ياش شوبرا بجائزة أفضل إخراج فيما نالت الممثلة راني موخرجي جائزة أفضل ممثلة ثانوية.

واجتمعت نخبة من السينما الهندية في أمستردام لحضور تسليم أوسكارات الأكاديمية الهندية للسينما وذلك في حفل حاشد تابعه نحو 400 مليون مشاهد حول العالم. وشاركت في تقديم الحفل ملكة جمال العالم السابقة الهندية أشواريا راي ونجم السينما الهندية أميتاب باتشان الذي يشبهه عشاقه بروبرت دو نيرو.

وتحرص الأكاديمية الهندية منذ عام 2000 على تسليم جوائزها في الخارج للترويج أكثر للسينما الهندية. والهند هي أول منتج للأفلام في العالم إذ تنتج نحو ألف فيلم سنويا رغم أنه لا يمكن مقارنة ميزانيتها بميزانية هوليود.

المصدر : الفرنسية