انطلاق فعاليات الدورة الـ26 لموسم أصيلة الثقافي


undefinedتنطلق اليوم الأحد إلى غاية 15 من الشهر الجاري فعاليات الدورة السادسة والعشرين لموسم أصيلة الثقافي السنوي أحد أهم المهرجات الفنية في المغرب. ويشارك في هذه الدورة أكثر من 300 شخصية تهتم بشؤون السياسة والفكر والأدب والفن إضافة منظمات المجتمع المدني تمثل عدة دول من العالم.

ويشتهر هذا الموسم الثقافي باستضافته على امتداد أكثر من عقدين شعراء وأدباء وأكاديميين ذوي وزن عالمي من أمثال أدونيس ومحمود درويش وأحمد عبد المعطي حجازي والطيب صالح وأمين معلوف وجابر عصفور وألبرتو مورافيا وخورخي أمادو.

وتتميز مدينة أصيلة أو "زيليس" الواقعة في شمال غرب المغرب على المحيط الأطلسي بجمالية فضائها. وكانت تعرف في العهد الفينيقي باسم زيليس، كما اشتهرت بتمردها واستقلالها على قرطاجنة حيث سكت وقتذاك عملتها الخاصة بها.

وسيشهد موسم أصيلة على هامش فعالياته أيضا إقامة ندوات في إطار الدورة التاسعة عشرة لجامعة المعتمد بن عباد الصيفية والتي تتناول قضايا "الشعر العربي" و"مستقبل أوروبا والتعاون الأوروبي المتوسطي" و"قضايا وتحديات المواجهة بين العرب والأمريكان" و"نصف قرن من الفن المعاصر في المغرب".

كما سيتم تكريم الشاعر البحريني قاسم حداد بجائزة الشاعر الكنغولي "تشيكايا أوتامسي"، وتكريم اسم الشاعر التشيلي "بابلو نيرودا" بمناسبة ذكراه المئوية.

تجدر الإشارة إلى أن أنشطة هذا الحفل الثقافي ستشهد عروضا تشكيلية وحفلات استعراضية متنوعة للفنون الموسيقية تمثل عددا من الدول الأوروبية والعربية هي إسبانيا والبرتغال والنمسا والبحرين والعراق والسنغال إضافة إلى المغرب.

المصدر : رويترز