حكومة هادي تعتزم نقل الكلية الحربية من عدن للمهرة

،، زار رئيس هيئة أركان الجيش اليمني اللواء الركن طاهر العُقيلي محافظة المَهَرة شرق البلاد للمرة الأولى، وذلك بعد زيارته لمحافظة حضرموت.
زيارة العقيلي للمهرة تأتي في ظل توتر شعبي تشهده المحافظة (الجزيرة)

قالت مصادر محلية للجزيرة إن زيارة رئيس هيئة الأركان العامة اليمنية اللواء طاهر العقيلي إلى محافظة المهرة جنوبي شرق اليمن ناقشت مع المسؤولين هناك التخطيط مستقبلا لنقل الكلية الحربية من العاصمة المؤقتة عدن إلى المهرة.

وذكرت المصادر أن الرئيس عبد ربه منصور هادي يدرس نقل الكلية إلى المهرة، وتوقعت أن يكون ذلك ضمن مساعي إعطاء غطاء أوسع للوجود العسكري السعودي فيها.

ووصل العقيلي إلى الغيظة عاصمة المهرة قادما من حضرموت، في زيارة هي الأولى من نوعها، وبحسب بيان للجيش فقد عقد عددا من الاجتماعات بقيادة محور الغيظة والوحدات العسكرية الموجودة في المحور وقيادة السلطة المحلية وقيادة القوات السعودية. كما قام بزيارة منفذ صرفيت على الحدود مع سلطنة عُمان حيث شدد على ضرورة قيام المنفذ بدوره الكامل.

كما شدد العقيلي على تفعيل غرفة عمليات موحدة للأجهزة العسكرية والأمنية ترتبط بالمنافذ، وتعمل بتنسيق كامل فيما بينها.

 وتأتي الزيارة في ظل توتر شعبي تشهده المحافظة، بسبب التحركات السعودية التي تسعى لبسط نفوذها العسكري، وإنشاء أنبوب نفط يمتد لبحر العرب.

وتمتاز المهرة بامتلاكها أطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ 560 كلم مطلة على بحر العرب، كما يوجد بالمحافظة منفذان بريان مع السلطنة هما صرفيت وشحن، إضافة إلى ميناء نشطون البحري.

وتقود السعودية والإمارات تحالفا في اليمن منذ مارس/آذار 2015 ضد جماعة الحوثي التي تسيطر على عدد من المحافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر : الجزيرة