بعد خطابه النقدي.. ملك المغرب يقيل وزير الاقتصاد

Moroccan Minister of Economy and Finance Mohamed Boussaid poses for a portrait during an interview with Reuters journalist, during the IMF economic conference in Marrakech, Morocco January 30, 2018. REUTERS/Youssef Boudlal
وزير الاقتصاد المغربي المقال شغل هذا المنصب منذ العام 2013 (رويترز)

أقال ملك المغرب محمد السادس اليوم الأربعاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، وذكر بيان للديوان الملكي أن القرار "يأتي في إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة"، غير أن البيان لم يحدد الأسباب وراء الإقالة.

وأشار الديوان الملكي إلى أن الملك أعفى وزير الاقتصاد والمالية المغربي بناء على الفصل الـ47 من الدستور وبعد استشارة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وشدد البيان على أن الملك حريص على أن يطبق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم وكيفما كانت انتماءاتهم".

وجاءت إقالة وزير الاقتصاد المغربي بعد أيام من خطاب للملك بمناسبة ذكرى جلوسه على العرش وجه فيه سهام النقد إلى الطبقة السياسية المغربية، داعيا إلى تطبيق إجراءات اجتماعية عاجلة لمعالجة المشكلات القائمة، ولا سيما في قطاعي الصحة والتعليم.

الوزير المقال محمد بوسعيد (56 عاما) سبق أن تقلد مناصب وزارية في حكومات سابقة، ويشغل منصب وزير الاقتصاد والمالية منذ العام 2013، وهو قيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار.

المصدر : وكالات