محمد السادس: الشعب لن يسمح بالتطاول على أمن المغرب

محمد السادس ملك المغرب في خطاب العرش

أكد ملك المغرب محمد السادس أن الشعب لن يسمح لمن أسماهم بدعاة السلبية باستغلال اختلالات للتطاول على أمن البلاد واستقراره، موضحا أن الخاسر الأكبر من إشاعة الفوضى هو الوطن والمواطن على حد سواء، وتعهد بتوفير الظروف لتنفيذ البرامج التنموية وخلق فرص الشغل.

جاء ذلك في خطاب بمناسبة الذكرى الـ 19 لتربعه على العرش، ألقاه من مدينة الحسيمة في منطقة الريف بشمال المغرب التي شهدت احتجاجات قوية منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول عام 2016 حتى منتصف 2017.

ودعا محمد السادس إلى إعادة هيكلة شاملة وعميقة في مجال الدعم والحماية الاجتماعية وتحسين أوضاع المواطنين.

كما تعهد بتجاوز المعوقات وتوفير الظروف الملائمة لتنفيذ البرامج التنموية وخلق فرص العمل وضمان العيش الكريم، ودعا المغاربة إلى لترفع عن الخلافات.

وحث ملك المغرب الأحزاب على الانفتاح على الشباب ودمجهم في العمل السياسي، وطالب التنظيمات السياسية بالتجاوب مع مطالب المواطنين وعدم ترك الأحداث التي يعرفها المجتمع تتفاقم دون متابعة.

ودعا الحكومة إلى دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي عبر دعم التلاميذ والأسر، والعمل على تحسين التغطية الصحية للمواطنين، إلى جانب إنجاح الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات العمالية وتعزيز الحماية الاجتماعية وتوفير المناخ المناسب لتشجيع الاستثمار.

كما أشاد بعمل الجيش المغربي في المستشفيين الميدانيين بكل من قطاع غزة الفلسطيني، ومخيم الزعتري بالأردن، وذلك "للتخفيف من معاناة أشقائنا الفلسطينيين، ودعم صمودهم"، وتابع قائلا في السياق ذاته "وكذا بمخيم الزعتري (بمحافظة المفرق، شمال شرقي الأردن)، ليضاف إلى دورها الإنساني والطبي سابقا، بالعديد من الدول الأفريقية الشقيقة".

المصدر : الجزيرة + وكالات