فرنسا مجددا: سنرد على من يستخدم "الكيميائي" بسوريا

France's Foreign Minister Jean-Yves Le Drian attends a joint news conference with Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir in Riyadh, Saudi Arabia, November 16, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser
لودريان: روسيا لديها الوسائل المناسبة لضمان احترام النظام السوري قرار وقف إطلاق النار (رويترز)

جددت فرنسا تهديداتها بالتدخل العسكري في سوريا إذا ثبت استخدام أسلحة كيميائية ضد المدنيين، كما جددت مطالبتها روسيا وإيران بالضغط على النظام للالتزام بوقف إطلاق النار، في حين أكد ناشطون أن النظام قصف الغوطة الشرقية بغاز الكلور مجددا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الخميس إن فرنسا سترد إذا ثبت استخدام أسلحة كيميائية أدت إلى سقوط قتلى في سوريا.

وأضاف لودريان في تصريحات أن روسيا لديها الوسائل المناسبة لضمان احترام النظام السوري قرار الأمم المتحدة الداعي لوقف إطلاق النار لمدة 30 يوما، وطالب كلا من روسيا وإيران باستخدام نفوذها على النظام لتحقيق ذلك.

وقبل نحو شهر، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصحفيين "سنضرب المكان الذي خرجت منه هذه الأسلحة (الكيميائية) أو حيث تم التخطيط لها… فور توفّر الدليل"، مع تأكيده أن "الأولوية تبقى لمكافحة الإرهابيين والجهاديين".

في الوقت نفسه، ذكر مراسل وكالة الصحافة الفرنسية أنه شاهد في بلدة حمورية في الغوطة الشرقية رجلين ممددين على الأرض والنيران تلتهم جسديهما إثر غارة استهدفت الشارع، وبقربهما جثة رجل ثالث وامرأة مصابة بجروح.

ونشر ناشطون سوريون لقطات مصورة من أحد مستشفيات الغوطة الليلة الماضية تتحدث فيها شاهدة عيان تعرضت لغازات سامة إثر قصف لقوات النظام على بلدتي حمورية وسقبا، كما يظهر في الفيديو طبيب يقول إن المصابة استنشقت غاز الكلور.

المصدر : الجزيرة + وكالات