دعوة بالعراق لإخلاء نقاط التفتيش من الحشود والفصائل

ميدان - مقاتلين الحشد الشعبي 1
مقاتلون من الحشد الشعبي (رويترز)

جدد تحالف القوى العراقية دعوته لرئيس الوزراء حيدر العبادي إلى إخراج "جميع الفصائل والحشود المسلحة" من إدارة نقاط التنفيش التي تربط بغداد والمحافظات وتوحيد قيادات العمليات فيها في إدارة مهنية واحدة مسيطر عليها مركزيا.

وقال التحالف الذي يضم القوى العربية السنية المشتركة بالعملية السياسية في العراق، إن الغاية من تجديد دعوته هذه هو تجنب تكرار سيناريو حادثة اغتيال آمر قوة حماية المنطقة الخضراء الذي قتل قبل يومين في مدينة سامراء على يد قوة مسلحة تابعة للحشد الشعبي.

ودعا التحالف في بيان رئيس الوزراء إلى العمل من أجل "سحب السلاح المتوسط والثقيل من جميع الفصائل المسلحة من دون استثناء لتقوية هيبة الدولة وتعميق أجواء المواطنة".

وقال التحالف إن ما حدث في سامراء "من اشتباكات بين الأجهزة الأمنية والفصائل المسلحة التي أدت إلى استشهاد اللواء شريف إسماعيل المرشدي كان بسبب تقاطع وتداخل الصلاحيات والتنازع على المسؤوليات بين قيادتي عمليات سامراء وقيادة عمليات سرايا السلام في سامراء"، وهي إحدى فصائل الحشد الشعبي التابعة لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وأضاف البيان أن ما حدث "كان يشير إلى ضعف واضح بالتنسيق والسيطرة بين تلك القيادتين مما دفعهما إلى الاشتباك ومن ثم فقدان ضابط كفء وجنود ساهرين على حماية المواطنين".

المصدر : الجزيرة