النظام يواصل استخدام الكيميائي بالغوطة وينتقد واشنطن

قالت المعارضة السورية المسلحة إن قوات النظام استهدفت مواقعها في الغوطة الشرقية بريف دمشق بقذائف تحتوي على غازات سامة اليوم السبت، بينما دان النظام السوري ما وصفه بالادعاءات الأميركية الباطلة باستخدامه أسلحة كيميائية بالغوطة.

وقال المتحدث باسم فصيل فيلق الرحمن بالغوطة الشرقية وائل علوان للجزيرة إن قذائف تحتوي على غاز الكلور السام تسببت بحالات اختناق متوسطة بين المقاتلين، وعزا هذا القصف لفشل قوات النظام في اختراق مواقع المعارضة ببلدة عربين وتكبدها خسائر بشرية. 

ومن بروكسل، قال مدير مركز التوثيق الكيميائي لانتهاكات النظام السوري العميد زاهر الساكت للجزيرة إن المواد الكيميائية جرى استخدامها في سوريا حتى الآن 253 مرة، وإن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكدت استخدام النظام لهذه الأسلحة خمس مرات.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية السورية إن النظام يدين ما وصفتها بالادعاءات الباطلة التي تسوقها واشنطن باتهام النظام باستخدام أسلحة كيميائية في الغوطة الشرقية.

وقال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أمس إن النظام السوري استخدم مرارا غاز الكلور كسلاح، كما أعلنت واشنطن الخميس أنها مستعدة لبحث اتخاذ إجراء عسكري إذا اقتضت الضرورة لردع النظام عن شن هجمات بأسلحة كيميائية.

وعبرت بريطانيا عن قلقها العميق إزاء التقارير الواردة عن هجمات بغاز الكلور شنتها قوات النظام السوري في الغوطة الشرقية ثلاث مرات منذ مطلع العام الجاري، كما قالت فرنسا أمس إنها تشعر "بقلق شديد" من أن النظام لا يحترم تعهداته بعدم استخدام أسلحة كيميائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات