قتلى مدنيون بتواصل الغارات على ريفيْ إدلب ودمشق

أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بأن سبعة أشخاص بينهم أطفال قتلوا إثر غارات جوية روسية استهدفت قوافل المدنيين الفارين من المعارك بريف إدلب الشرقي شمال سوريا، كما قتل خمسة أشخاص بينهم طفل وأصيب العشرات في قصف لـ قوات النظام السوري في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأضاف أن القصف نفذته طائرات روسية -وفق مراصد تابعة للمعارضة المسلحة- وأشار إلى أن مئات العوائل فرت من منازلها بالتزامن مع المعارك بين قوات النظام وبين المعارضة المسلحة وهيئة تحرير الشام بريف إدلب الشرقي.

في المقابل، ذكرت مواقع موالية للنظام أن قواته والمليشيات الموالية له تابعت تقدمها بريف إدلب بسيطرتها على عدة مواقع، حيث تسعى قوات النظام للوصول إلى طريق دمشق حلب الدولي الإستراتيجي.

وكانت مصادر محلية أفادت للجزيرة بأن قرابة أربعين مدنيا لقوا حتفهم في مدن وبلدات ريفيْ حلب وإدلب جراء قصف جوي، بينما قالت مصادر في المعارضة السورية المسلحة إن مقاتلات روسية شاركت في القصف إلى جانب طائرات قوات النظام.

كفريا والفوعة
ويتزامن القصف الجوي المتواصل مع محاولات قوات النظام التقدم على حساب المعارضة باتجاه عمق مناطق سيطرتها في ريف إدلب، والتقدم إلى مناطق حيوية في مقدمتها مدينة سراقب وذلك في إطار سعي قوات النظام للوصول إلى بلدتيْ كفريا والفوعة المواليتين والمحاصرتين.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل الجزيرة بأن عدد قتلى القصف الجوي للنظام على ريف حلب الجنوبي ارتفع إلى 15 شخصا، مشيرا إلى أن من بين القتلى أفراد عائلة مكونة من سبعة أشخاص بينهم خمسة أطفال، قضَـوا في قصف على بلدتيْ جزاريا وطلافح.

في غضون ذلك، خرج العشرات من أهالي مدينة بنش بريف إدلب بمظاهرات احتجاجية نددوا فيها بـ "تخاذل" الفصائل المسلحة عن وقف تقدم قوات النظام بريف إدلب الشرقي.

ودعا المتظاهرون الفصائل للتوحد مرددين شعارات متضامنة مع مدينة سراقب التي تتعرض لقصف جوي مكثف من قبل النظام، بينما تداول ناشطون صور تحصينات أقامها أهالي إدلب عبر بناء سواتر بمحيط المدينة في ظل التقدم الواسع الذي تحققه قوات النظام والمليشيات الموالية لها في ريف إدلب.

قصف سابق على مدينة عربين بريف دمشق
قصف سابق على مدينة عربين بريف دمشق

حماة ودمشق
وفي ريف دمشق، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل خمسة أشخاص بينهم طفل وإصابة العشرات في قصف جوي وصاروخي لقوات النظام استهدف أحياء سكنية في مدن وبلدات عربين وحرستا ودوما وكفربطنا وسقبا في الغوطة الشرقية.

وقالت مصادر بالمعارضة المسلحة إن القصف شاركت فيه مقاتلات روسية وإن المعارضة صدت هجوما عنيفا لقوات النظام على الغوطة الشرقية من عدة محاور تركز على أطراف مدن حرستا ودوما وعربين.

وفي حماة، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل عشرة مدنيين على الأقل في غارات على مدينة كفرنبودة بـ الريف الشمالي، بينما ذكرت مديرية الصحة في مناطق سيطرة المعارضة بمحافظة حماة أن خمس غارات روسية استهدفت مستشفى بمدينة كفرزيتا في ريف حماة مما أدى إلى خروجه من الخدمة.

وأضافت المديرية أن القصف أسفر عن إصابة عدد من أعضاء الفريق الطبي وبعض المرضى، وأدى إلى تدمير أجزاء حيوية من المستشفى وإتلاف المعدات الموجودة فيها.

المصدر : الجزيرة