النواب العراقي يفشل بتمرير قانون الانتخابات

البرلمان العراقي يختار مفوضية انتخابات جديدة ستكون مهمتها إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية المقبل
موضوع الانتخابات التشريعية في العراق لا يزال مكانه في كواليس البرلمان (الجزيرة)
فشل مجلس النواب العراقي في تمرير قانون الانتخابات وتحديد موعد لإجرائها وفق التاريخ الذي حددته حكومة بغداد يوم 12 مايو/أيار المقبل أو تغيير الموعد المذكور، وذلك بعد انسحاب كتلة التحالف الوطني من التصويت.

وقالت مصادر للجزيرة إن نواب كتلة التحالف الوطني ونواب كتلة التغيير الكردية انسحبوا لدى التصويت باعتماد سريّة الاقتراع لتحديد موعد الانتخابات.

وكانت كتلة تحالف القوى العراقية السنية قدمت أمس طلبا رسميا لرئاسة البرلمان من أجل تأجيل الانتخابات لمدة سنة لفتح المجال أمام الحكومة والقوى السياسية لتهيئة الأوضاع في المدن المتضررة من الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية وإعادة النازحين الذين يتجاوز عددهم حالياً 2.5 مليون نازح.

وفي حال عدم تأجيل موعد الانتخابات البرلمانية، يطالب تحالف القوى العراقية بتأجيل الانتخابات في المحافظات "التي احتلتها المنظمات الإرهابية"، والاقتصار على المحافظات الأخرى.

وجاء ذلك بعد طلب رئيس الجمهورية العراقية ونوابه الثلاثة من البرلمان والكتل السياسية الأخرى اتخاذ إجراءات حقيقية لإقرار قانون الانتخابات وتحديد موعد نهائي لإجرائها.

من جهة أخرى جدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تأكيد حكومته على إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة وفق الموعد الذي حددته في وقت سابق وهو 12 مايو/أيار المقبل.

وقال بيان صادر عن مكتب العبادي الإعلامي إنه التقى بممثل الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش وعبر له عن رفضه أية محاولات لتاجيل الانتخابات واصفا إجراءها في الموعد المحدد بأنه استحقاق دستوري. ونقل البيان عن كوبيتش قوله إن الأمم المتحدة تدعم إجراء الانتخابات بموعدها.

وكان العبادي أعلن الأحد الماضي ترشحه للانتخابات المذكورة، وقيادته قائمة أطلق عليها اسم "ائتلاف النصر"، بعد نحو شهر من إعلانه "انتهاء الحرب" على تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة