وديعة سعودية بملياري دولار لليمن

البنك المركزي اليمني فرع عدن
البنك المركزي في اليمن فرع عدن (الجزيرة)

قالت وكالة الأنباء السعودية في بيان لها اليوم الأربعاء، إن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، أصدر توجيهاته بإيداع ملياري دولار أميركي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني لرفع المعاناة عن الشعب اليمني.

وأوضحت أن هذا القرار يأتي في "إطار تعزيز الوضع المالي والاقتصادي في الجمهورية اليمنية الشقيقة لاسيما سعر صرف الريال اليمني مما سينعكس بإذن الله إيجابا على الأحوال المعيشية للمواطنين اليمنيين".

كما بينت الوكالة أن هذه الوديعة ستساعد الشعب اليمني في مواجهة الأعباء الاقتصادية جراء معاناته مما أسمته جرائم وانتهاكات المليشيات الحوثية الإيرانية التي "تقوم بنهب مقدرات الدولة والاستيلاء على إيرادات المؤسسات الحكومية (..)".

وتشير الوكالة السعودية الرسمية إلى أن إجمالي ما تم إيداعه من السعودية للبنك المركزي اليمني يبلغ ثلاثة مليارات دولار أميركي، موضحة أن المملكة تؤكد استمرار دعمها للحكومة اليمنية ومساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة أمن واستقرار اليمن.

يشار إلى أنه منذ التدخل السعودي في اليمن في مارس/آذار 2015 تسبب النزاع بمقتل أكثر من 8750 شخصا وإصابة عشرات آلاف المدنيين والمقاتلين بجروح ونزوح مئات الآلاف من منازلهم، في حين غرق البلد الفقير بأزمات غذائية وصحية كبرى تقول الأمم المتحدة إنها قد تكون الأكبر على مستوى العالم.    

وفي اليمن يواجه أكثر من سبعة ملايين شخص خطر المجاعة، وفقا للمنظمة الأممية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء السعودية (واس)