سوريا الديمقراطية تسيطر على حقل غاز بدير الزور

قوات سوريا الديمقراطية تبدأ عملية عسكرية بدير الزور
مجلس دير الزور العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية سيطر على شركتيْ العزبة وكونيكو للبترول شمال المدينة (الجزيرة)

قالت ما تُعرف بـ "قوات سوريا الديمقراطية" إنها انتزعت السيطرة على حقل كبير للغاز الطبيعي في محافظة دير الزور السورية من تنظيم الدولة الإسلامية بعد أيام من القتال بالقرب من الضفة الشرقية لنهر الفرات.

وقال القيادي بتلك القوات أحمد أبو خولة اليوم السبت إن قواته سيطرت على حقل كونوكو للغاز الطبيعي، وهو الأول من نوعه الذي تسيطر عليه.

وسيطر مجلس دير الزور العسكري التابع لـ "قوات سوريا الديمقراطية" على شركتيْ العزبة وكونيكو للبترول شمال مدينة دير الزور، وذلك بعد معارك مع تنظيم الدولة وحصار استمر ليومين، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من عناصره.

يُشار إلى أن "قوات سوريا الديمقراطية" -التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري وتلقى دعما من التحالف الدولي– كانت قد أعلنت عن معركة "عاصفة الجزيرة" بهدف السيطرة على ما تبقى من أراضي الجزيرة والضفة الشرقية لنهر الفرات.

وفي وقت سابق، قالت مصادر محلية للجزيرة إن أكثر من خمسين ألف مدني فروا بسبب المعارك العنيفة بين النظام وقوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة، إضافة إلى القصف العنيف من قبل طائرات التحالف الدولي وروسيا ونظام بشار الأسد.

وذكرت المصادر أن قرى وبلدات أخليت بالكامل، إضافة للجزء الشرقي من دير الزور الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة، مضيفة أن معظم النازحين فروا نحو مناطق التنظيم شرقي دير الزور، ومناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" بريفيْ الرقة والحسكة، حيث وصل لمناطق الأخيرة الأيام الماضية أكثر من سبعة آلاف نازح.

وكانت وزارة الدفاع الروسية تحدثت الخميس أن "قوات النظام باتت تسيطر على 85% من دير الزور" وأن "التحرير الكامل للمدينة سيتم خلال أسبوع".

المصدر : الجزيرة + رويترز