موسكو تنذر بضرب مناطق قوات سوريا الديمقراطية

A Russian helicopter flies near Shayrat airbase in Syria September 20, 2017. REUTERS/Omar Sanadiki
طائرة عمودية روسية تحلق قرب قاعدة الشعيرات الجوية في سوريا (رويترز)

قالت وزارة الدفاع الروسية إن موسكو أبلغت الولايات المتحدة بأنها سترد على إطلاق النار من مناطق ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية التي سبق أن اتهمت طائرات النظام وروسيا بقصف مواقعها.

وأضافت الوزارة أن قوات النظام تعرضت مرتين لإطلاق نار من مناطق شرق الفرات، حيث يوجد مسلحو قوات سوريا الديمقراطية -التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية وتشكل عمودها الفقري- وعسكريون أميركيون.

وذكرت الوزارة أن وسائل المراقبة الروسية تسجل عملية نقل مسلحي سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من محافظة الرقة إلى المناطق الشمالية من دير الزور.

وكانت روسيا قد قالت أول أمس الثلاثاء إن قوات سوريا الديمقراطية تعرقل تقدم قوات النظام السوري عند نهر الفرات باتجاه مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية بدير الزور، وأنها تعرضت "لإطلاق نار من جهة الشمال".

واتهمت موسكو التحالف الدولي بفتح سدود على نهر الفرات لعرقلة عبور قوات النظام للنهر، حيث أعلن بيان لوزارة الدفاع الروسية أنه بعد ساعات من بدء عبور القوات النظامية السورية نهر الفرات ارتفع منسوب المياه وتضاعفت سرعة الجريان المائي لتبلغ مترين، في خطوة لعرقلة تقدم تلك القوات.

‪قوات النظام السوري خلال عبورها نهر الفرات إلى الجانب الشرقي‬ (الجزيرة)
‪قوات النظام السوري خلال عبورها نهر الفرات إلى الجانب الشرقي‬ (الجزيرة)

عبور النهر
يشار إلى أن جيش النظام المدعوم من روسيا تمكن الاثنين الماضي من عبور الفرات إلى الناحية الشرقية، وذلك في خطوة تهدف إلى فرض حصار كامل على تنظيم الدولة داخل الأحياء الشرقية بمدينة دير الزور.

وبحسب الجيش الروسي، فإن قوات النظام السوري تمكنت من استعادة أكثر من ستين كلم مربعا من تنظيم الدولة عند الضفة الشرقية لنهر الفرات حيث أطلقت حملة منفصلة ضد مقاتلي التنظيم.

وبعبورها نهر الفرات اقتربت القوات النظامية من مسرح عمليات قوات سوريا الديمقراطية التي تؤكد أنها لا تنسق مع النظام السوري ولا مع روسيا، إلا أن التحالف الدولي يؤكد وجود "خط تجنب الاصطدام" لتفادي أي حوادث بين الجهات التي تخوض معارك في المنطقة.

وفي 5 سبتمبر/أيلول الحالي أعلنت قوات النظام السوري فك الحصار عن الجزء الغربي من دير الزور بعد ثلاث سنوات من فرضه من قبل تنظيم الدولة، وذلك بعد تقدمها إلى المدينة عن طريق بادية حمص.

وبالتزامن مع تقدم قوات النظام تواصل قوات سوريا الديمقراطية تقدمها نحو المدينة من شمال شرقي ريف المحافظة بعد إعلانها عن عمليتها المدعومة أميركيا في التاسع من الشهر الجاري.

واتهمت قوات سوريا الديمقراطية السبت الماضي طائرات حربية روسية وسورية باستهداف مقاتليها في محافظة دير الزور، الأمر الذي نفته موسكو.

المصدر : الجزيرة + وكالات