سلامة في شرق ليبيا للقاء عقيلة صالح

New U.N. envoy to Libya Ghassan Salame attends a news conference with Prime Minister of Libya's Government of National Accord (GNA) Fayez Seraj in Tripoli, Libya August 5, 2017. REUTERS/Hani Amara
غسان سلامة أثناء زيارته لطرابلس أمس (رويترز)
وصل مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا غسان سلامة اليوم الأحد شرقي البلاد، حيث سيلتقي رئيس مجلس نواب طبرق "عقيلة صالح" بمدينة البيضاء، وذلك بعد لقاءاته مع المسؤولين في طرابلس، معلنا أنه سيعمل مع الفرقاء من خلال اتفاق الصخيرات.

ومن طرابلس، قال مراسل الجزيرة محمود عبد الواحد إن المبعوث الأممي يركز جهوده الآن على محور شرق ليبيا الذي يضم صالح واللواء المتقاعد خليفة حفتر، حيث يسعى لإقناع هذا المحور بضرورة وقف إطلاق النار والالتزام بإعلان باريس لإجراء انتخابات مع حلول مارس/آذار المقبل.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم مجلس نواب طبرق عبد الله بليحق إن الوقت غير مناسب لعودة عمل بعثة الأمم المتحدة أو الحديث عن إجراء انتخابات، معتبرا أن ذلك أمر "مخيب للآمال".

وأضاف بليحق أن رئيس المجلس الرئاسي لـ حكومة الوفاق الوطني فائز السراج يعلم أن الوضع الأمني منفلت في طرابلس وأنه ليست لديه سيطرة على الكتائب المسلحة بالعاصمة، وفق قوله.

والتقى سلامة أمس بطرابلس كلا من السراج ورئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي، حيث قال المبعوث الأممي بهذه اللقاءات إنه سيعمل مع الفرقاء الليبيين من خلال الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات باعتباره مرجعية وحيدة لإدارة العملية السياسية.

وشدد السويحلي من جهته على ضرورة وقوف المجتمع الدولي على مسافة واحدة من جميع الأطراف، ودعا الأمم المتحدة إلى أداء واجبها الإنساني وإنهاء حصار مدينة درنة.

في الشأن نفسه، قالت الخارجية الإيطالية إن سلامة سيلتقي الثلاثاء في روما وزير الخارجية أنجلينو ألفانو، وأوضحت مصادر دبلوماسية أن اللقاء سيتناول أوضاع ليبيا وسبل تحقيق الاستقرار تحت المظلة الأوروبية.

وحضر سلامة مؤخرا محادثات بباريس بين السراج وحفتر، حيث اتفق الطرفان على إجراء انتخابات ربيع عام 2018، وفق مبادرة فرنسية أعلنها الرئيس إيمانويل ماكرون.

المصدر : الجزيرة + وكالات