محققة بأمنستي: التحالف لا يعبأ بمدنيي الرقة

TOPSHOT - Smoke billows out from Raqa following a coalition air strike on July 28, 2017.The Syrian Democratic Forces, a US-backed Kurdish-Arab alliance, has ousted Islamic State (IS) group jihadists from half of their Syrian bastion Raqa, where the SDF have been fighting for several months to capture the northern city which has become infamous as the Syrian heart of IS's so-called 'caliphate.' / AFP PHOTO / DELIL SOULEIMAN (Photo credit should read DELIL SOULE
غارة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة على مدينة الرقة أواخر يوليو/تموز الماضي (غيتي)
قالت المحققة في منظمة العفو الدولية (أمنستي) دوناتيلا روفيرا إنه لا يوجد اهتمام بالمدنيين خلال عمليات التحالف الدولي في مدينة الرقة السورية ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وجاءت تصريحاتها بعد تقرير للمنظمة تضمن وصفا قاتما للأوضاع بالمدينة.
 
وتحدثت روفيرا خلال مقابلة في برنامج "ما وراء الخبر" عن هجمات أميركية مفرطة في القوة، نافية ما تقوله القوات الأميركية عن استخدامها أكثر الأسلحة دقة.
 
وقالت في تصريحاتها للجزيرة "نحن لا نقبل ما تقوله القوات الأميركية عن أنها تستخدم أكثر الأسلحة دقة، هذا ليس صحيحا".

وأضافت "يجب أن تستخدم أسلحة وذخائر أكثر دقة وذات تأثير أقل فتكا، وليست ذات ضرر واسع النطاق يؤثر على المدنيين في نقاط بعيدة، هذا ما يجب خاصة مع اقتراب المرحلة المهمة والحاسمة في المعارك".

‪المحققة روفيرا قالت إن الأميركيين يستخدمون القوة المفرطة في عملياتهم بالرقة السورية‬ (الجزيرة)
‪المحققة روفيرا قالت إن الأميركيين يستخدمون القوة المفرطة في عملياتهم بالرقة السورية‬ (الجزيرة)

وأكدت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد لها الخميس أن آلاف المدنيين المحاصرين في الرقة يتعرضون لوابل من النيران من جميع الجهات مع وصول معركة السيطرة على المدينة إلى مرحلتها الأخيرة.

وحذر التقرير من خطورة الأوضاع التي يواجهها المدنيون العالقون في الرقة، واعتبر أنهم يعيشون حالة من التيه وسط نيران المعركة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية وقوات النظام السوري والتحالف الدولي.

في الأثناء، دعا يان إيغلاند مستشار المبعوث الأممي لسوريا إلى هدنة إنسانية تسمح بخروج عشرين ألف محاصر بالرقة. 

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية -التي تعد وحدات حماية الشعب الكردية المكون الرئيس فيها- الكردية تشن منذ 6 يونيو/حزيران الماضي هجوما على تنظيم الدولة في مدينة الرقة، ودفعت المعارك عشرات الآلاف من المدنيين إلى الفرار، وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 25 ألفا لا يزالون محاصرين داخل المدينة.

المصدر : الجزيرة