منظمة كندية تندد بانتهاكات دول حصار قطر

A handout picture provided by Boeing on 15 June 2015 shows Boeing airplanes of Qatar Airways. Boeing and Qatar Airways announced an order for 10 777-8Xs and four 777 Freighters, valued at 4.8 billion US dollars at list prices, at the Paris Air Show 2015, at Le Bourget airport, in Paris, France. The Paris Air Show runs from 15 June to 21 June 2015.
حركة المواطنة الكندية استنكرت خرق دول الحصار لقوانين منظمة الطيران المدني (الأوروبية)

نددت حركة "المواطنة الكندية" بمواقف دول الحصار في خرقها للقوانين الدولية بشأن الطيران المدني وتسييس الحج.

واستنكرت الحركة الكندية في بيان بمدينة مونتريال خرق دول الحصار لقوانين المنظمة الدولية للطيران المدني، التي تنص على ضرورة احترام حرية التنقل والمجال الجوي الذي يربط دول المنطقة.

وفي سياق ذي صلة، أكد منسق حقوق الإنسان في الحركة ياسر ذويب أن تسييس الحج وفرض قيود على حجاج دولة قطر يعد انتهاكا خطيرا للحقوق الدينية المتعارف عليها.

وكان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان قد حث مبعوث الإتحاد الأوروبي لتعزيز حريات الأديان خارج الاتحاد على التدخل لدى السعودية لوقف اشتراطاتها على القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج.

ودعا المرصد -الذي يتخذ من جنيف مقرا له- المبعوث الأوروبي إلى التدخل لإنهاء أزمة الحجاج القطريين، والضغط على السلطات السعودية من أجل عدم توظيف الحج لتحقيق مكاسب سياسية، وعدم وضع اشتراطات أمام الحجاج القطريين.

يشار إلى أن لجنة مقاولي الحج في دولة قطر اعتذرت عن عدم تسيير حملاتها لهذا العام بسبب وجود كثير من العراقيل السعودية، بينها عدم السماح للخطوط الجوية القطرية بتسيير رحلات مباشرة إلى جدة والمدينة المنورة، وعدم وجود بعثة حج قطرية في الديار المقدسة ولا قنصلية في جدة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)