رئيس الوزراء الإثيوبي: علاقتنا بقطر جيدة

ديسالين والبشير في مؤتمر صحفي بالخرطوم
الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلاميريام ديسيلين في مؤتمر صحفي الخميس بالخرطوم (الجزيرة)
أكد رئيس وزراء إثيوبيا هيلاميريام ديسيلين أن لبلاده علاقة جيدة مع دولة قطر، وستعمل على استمرارها. وأضاف ديسيلين في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس السوداني عمر البشير بالخرطوم أن إثيوبيا تحتضن عددا من الاستثمارات القطرية، وأن هناك رجال أعمال قطريين يريدون الاستثمار في مجالات التجارة والسياحة والفندقة.
 
وتابع ديسيلين "نحن نهيئ لهم المناخ للقيام بهذه المشروعات، وسندفع بها إلى الأمام للتوسع في مجالات أخرى"، مشيرا إلى أن هناك اتفاقية للشراكة والتعاون وقعتها بلاده مع دولة قطر. 
 
وجدد رئيس الوزراء الإثيوبي تأكيد حرص بلاده على علاقتها مع دول الخليج باعتبارها امتدادا تاريخيا لإثيوبيا، حسب تعبيره.

من جهته جدد الرئيس السوداني عمر البشير في المؤتمر نفسه اليوم الخميس التزام بلاده بدعم المبادرة الكويتية لحل أزمة الخليج، وقال "موقفنا المعلن والثابت دعم المبادرة الكويتية للوصول إلى حل وتصفية للخلافات بين دول الخليج".

وشدد البشير على أن دول الخليج مهمة، وأن الخلافات تؤثر على العلاقات البينية خاصة على مستوى منظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي، وأكد أن جهود السودان "مستمرة ولن تتوقف إلى أن يعود الصفاء والإخاء بين الأشقاء بدول الخليج".

ويأتي تصريح الرئيس السوداني تأكيدا على موقف بلاده من الأزمة الخليجية منذ بدايتها في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، إذ صرح أثناء لقائه في الخرطوم وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي، باستمرار السودان في سعيه لتفعيل الحلول الدبلوماسية وبذل الجهود السياسية المكثفة لإيجاد الحل للأزمة الخليجية.

يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي بدأ زيارته للخرطوم الثلاثاء الماضي على رأس وفد رفيع المستوى لإجراء مباحثات مع الرئيس البشير وعدد من المسؤولين السودانيين، تناولت قضايا التعاون المشترك، من بينها قضية سد النهضة الإثيوبي والملفات الإقليمية.

المصدر : وكالة الأناضول