قافلة المرحلين من عرسال تدخل الأراضي السورية

Saraya Ahl al-Sham fighters sit in a bus in Jroud Arsal, near Syria-Lebanon border, August 14, 2017. REUTERS/Ali Hashisho
مقاتلون من فصيل سرايا أهل الشام في إحدى الحافلات التي انطلقت من لبنان نحو سوريا (رويترز)
دخلت قافلة تقل المئات من مقاتلي الجيش السوري الحر الأراضي السورية اليوم الاثنين قادمة من محيط بلدة عرسال شرقي لبنان تنفيذا لاتفاق تم التوصل إليه قبل أيام برعاية الأمن العام اللبناني.

وقال مدير مكتب الجزيرة في لبنان مازن إبراهيم إن سبع حافلات هي طليعة قافلة تضم ثلاثين حافلة وصلت عصر اليوم بلدة فليطة السورية، وأكد التلفزيون الرسمي السوري وصول الحافلات إلى فليطة في طريقها إلى بلدة الرحيبة في القلمون الشرقي بـريف دمشق.

وأضاف إبراهيم أن الحافلات تقل نحو 600 شخص هم 250 من مقاتلي فصيل سرايا أهل الشام التابع للجيش الحر وعائلاتهم، وأوضح أنه كان مقررا إجلاء 2000 شخص في الجملة من منطقة جرود عرسال اللبنانية، لكن العديد من العائلات التي سجلت ضمن المشمولين بالإجلاء قررت البقاء داخل لبنان.

وتابع أن عملية الإجلاء تمت بلا عوائق، وقال إن العملية تمت برعاية الأمن العام اللبناني والصليب الأحمر اللبناني الذي رافق القافلة، بالإضافة إلى حزب الله الذي انتشر مقاتلوه حول الحافلات قبل انطلاقها من وادي حميد باتجاه سوريا.

‪مسلحون من حزب الله قرب إحدى الحافلات قبل انطلاقها للقلمون الشرقي في سوريا‬ مسلحون من حزب الله قرب إحدى الحافلات قبل انطلاقها للقلمون الشرقي في سوريا (رويترز)
‪مسلحون من حزب الله قرب إحدى الحافلات قبل انطلاقها للقلمون الشرقي في سوريا‬ مسلحون من حزب الله قرب إحدى الحافلات قبل انطلاقها للقلمون الشرقي في سوريا (رويترز)

بعد تأخير
كما قال مدير مكتب الجزيرة بلبنان إنه خلال اليومين الأخيرين حدث تأخير في تنفيذ الاتفاق، ولا سيما حول آلية انتقال المقاتلين إلى الأراضي السورية.

وأوضح أن مقاتلي سرايا أهل الشام طالبوا في البداية بأن يدخلوا الأراضي السورية بآلياتهم الخاصة بهم وبأسلحتهم جميعها، بيد أنه في نهاية المطاف ركبوا الحافلات حاملين أسلحتهم الخفيفة. وأفاد أن الجيش اللبناني انتشر بعد عملية الإجلاء في منطقتي وادي حميد وجرود عرسال، ولم يكن متواجدا فيهما من قبل.

وقد قال الأمن العام اللبناني في بيان إن وحداته تواكب عملية إجلاء المقاتلين وعائلاتهم حتى الحدود السورية، على أن تتولى قوات النظام السوري تأمين وصولهم إلى منطقة الرحيبة في القلمون الشرقي.

من جهته، أعلن الإعلام الحربي التابع لحزب الله أن مناطق الملاهي ووادي حميد ووادي عجرم قرب عرسال أصبحت خالية من أي وجود مسلح بعدما انطلقت الحافلات باتجاه فليطة السورية.

يذكر أن إجلاء مقاتلي سرايا أهل الشام ومدنيين يأتي بعد أقل من أسبوعين من إجلاء نحو 7500 شخص بينهم مئات من مسلحي هيئة تحرير الشام من جرود عرسال إلى إدلب شمالي سوريا بموجب اتفاق مماثل. وتمت عمليات الإجلاء بعد معارك بين حزب الله والفصيلين السوريين.

المصدر : الجزيرة