اكتمال التحضيرات لإجلاء الجيش الحر من عرسال

Hezbollah fighters and journalists vans are seen in Jroud Arsal, near Syria-Lebanon border, August 12, 2017. REUTERS/Ali Hashisho
مقاتلون من حزب الله ومراسلون ينتظرون بدء عملية الإجلاء في عرسال (رويترز)

اكتملت التحضيرات لنقل مسلحي سرايا أهل الشام وعائلاتهم ومن يرغب من اللاجئين السوريين من منطقة عرسال اللبنانية إلى سوريا، ومن المقرر أن تبدأ العملية خلال ساعات، وذلك بعد تأجيلها إثر خلافات.

وأفاد مراسل الجزيرة في لبنان مساء الأحد بأن التحضيرات اكتملت لنقل مسلحي سرايا أهل الشام التابعة للجيش السوري الحر وعائلاتهم ومن يرغب من اللاجئين السوريين من جرود بلدة عرسال شمال شرق لبنان. 

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية) بأن 35 حافلة وصلت إلى مدخل بلدة عرسال لنقل المسلحين وعائلاتهم إلى منطقة الرحيبة في القلمون الشرقي بـريف دمشق وإلى منطقة عسال الورد اللبنانية، حيث ستتم تسوية أوضاعهم عن طريق لجان المصالحة، في حين ستنقل سيارات الصليب الأحمر اللبناني عددا من الجرحى.

وأشارت الوكالة إلى أن بدء عملية النقل ستستغرق ساعات عدة، حيث يدقق الأمن العام لوائح أسماء المسلحين وعائلاتهم، مضيفة أنه لن يسمح لهم سوى بحمل السلاح الفردي الخفيف.

وفي وقت سابق، قال الإعلام الحربي التابع لحزب الله إنه من المقرر أن يبدأ الإجلاء خلال ساعات بعد إزالة العوائق اللوجستية لخروج نحو ثلاثة آلاف شخص.

وأفاد مراسل الجزيرة السبت بأن الإجلاء تأجل نظرا لعقبات وضعها رئيس النظام السوري بشار الأسد أمام دخول مقاتلي المعارضة إلى القلمون الشرقي، حيث اشترط نقلهم بأسلحتهم الفردية فقط دون مركباتهم، مما يشير إلى مخاوف النظام من أن تؤدي عودتهم إلى تغيير الوضع الميداني لصالح المعارضة.

وسبق أن تحدثت "سرايا أهل الشام" في بيان عن محاولة إخلال ببنود الاتفاق الذي توصلت إليه مع الأمن العام اللبناني وحزب الله صباح السبت، مؤكدة أن المقاتلين لن يرحلوا إلا وفق ما تم الاتفاق عليه من بنود.

المصدر : الجزيرة + وكالات