دوجاريك: يمنع إرغام اللاجئين على العودة لديارهم

NEW YORK, UNITED STATES - MARCH 11: UN spokesman Stephane Dujarric speaks during the press conference at UN headquarters in New York, United States, on March 10, 2014.
دوجاريك حث لبنان على إجراء تحقيقات بعد الاشتباه في مصرع عدد من السوريين (غيتي-أرشيف)

أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن القانون الدولي يمنع إرغام اللاجئين على العودة إلى بلادهم، في حين رفضت الحكومة اللبنانية التعامل مع أي جهة بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم باستثناء هذه المنظمة الدولية.

وحث دوجاريك -رداً على سؤال عن ملابسات وفاة معتقلين سوريين في لبنان– السلطات اللبنانية على إجراء التحقيقات الكاملة بعد الاشتباه في مصرع عدد من السوريين.

وقال "يجب إجراء التحقيقات الكاملة عند الاشتباه في ظروف الوفاة، والمهم أيضا أنه لا يجوز ولا ينبغي إرغام اللاجئين على العودة إلى ديارهم ويجب أن يكون لهم الحق في اختيار العودة طوعيا".

من جهته أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أمس الجمعة أن لبنان لن يتعامل مع أي جهة بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم باستثناء الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، وذلك بعد أيام من مغادرة عدد من اللاجئين إلى سوريا وفق اتفاق توسطت فيه جماعة حزب الله اللبنانية.

وقال الحريري "في الآونة الأخيرة، برز نقاش حول عودة السوريين، وهنا أود أن أكرر موقفي من هذه المسألة بعبارات واضحة جدا".

وأضاف "سنتناول هذه المسألة فقط بالتنسيق الوثيق والتخطيط المشترك مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة".

‪الحريري: لن نجبر النازحين السوريين على العودة إلى بلادهم‬ الحريري: لن نجبر النازحين السوريين على العودة إلى بلادهم (رويترز-أرشيف)
‪الحريري: لن نجبر النازحين السوريين على العودة إلى بلادهم‬ الحريري: لن نجبر النازحين السوريين على العودة إلى بلادهم (رويترز-أرشيف)

عودة آمنة
وتحدث الحريري خلال اجتماع للجنة التوجيهية العليا للنازحين قائلا "نحن ندعم العودة السريعة والآمنة للنازحين السوريين، ومع ذلك فإننا لن نجبر، تحت أي ظرف، النازحين السوريين على العودة إلى سوريا".

وتابع الحريري "لقد كان وقع أزمة النازحين السوريين ثقيلا جدا على لبنان، فالبلد بأسره يشعر بهذا الثقل، وقد أدى وجودها إلى تفاقم المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية".

وشدد خلال الاجتماع على ضمان حصول النازحين السوريين على خدمات الرعاية الصحية والتعليم الأولي وتطوير مهاراتهم رغم قلقه في الوقت ذاته من ضعف مستويات المساعدات الدولية إلى لبنان حتى الآن.

وغادر نحو ثلاثمئة لاجئ سوري الأربعاء الماضي بلدة عرسال الحدودية بشرقي لبنان إلى الداخل السوري، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

ولم تشارك المفوضية العليا لشؤون النازحين في بيروت، وكذلك الهلال الأحمر العربي السوري في العملية، وفق ما أكدت مصادر الطرفين.

ويختلف الساسة اللبنانيون بشأن التعامل المباشر للبنان مع الحكومة السورية لإعادة اللاجئين.

ويوم الثلاثاء حث الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في خطاب تلفزيوني بيروت على العمل مباشرة مع الحكومة السورية بشأن عودة اللاجئين.

المصدر : الجزيرة + وكالات