السودان قلق إزاء قطع دول عربية علاقاتها مع قطر

الأزمة الخليجية والسودان

عماد عبد الهادي-الخرطوم

أعرب السودان عن بالغ قلقه إزاء قطع عدة دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وعرض الوساطة بين جميع الأطراف المعنية.

ووصفت وزارة الخارجية السودانية في بيان هذا التطور بأنه مؤسف بين دول عربية شقيقة وعزيزة على قلوب السودانيين والأمة العربية جمعاء.

وقال البيان إن "السودان وانطلاقا من دوره الذي تحتمه عليه أواصر الدين والدم والتاريخ المشترك واستنادا لمبادئه الراسخة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية عموما ودول مجلس التعاون الخليجي بصفة خاصة فإنه يدعو إلى تهدئة النفوس والعمل على تجاوز الخلافات بما هو معروف من حكمة وحنكة لقادة تلك الدول".

وأكد ثقة السودان في رغبة وقدرة القادة الأشقاء العرب على تجاوز هذه الأزمة، مبديا استعداده الكامل لبذل جهوده ومساعيه مع كافة الأشقاء لتهدئة النفوس ووقف التصعيد وإصلاح ذات البين بلوغا لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي وبما يحقق المصالح العليا لشعوب المنطقة.

وهذا هو أول رد فعل رسمي من السودان بعد أن قطعت كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر فجر الاثنين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وطلبت من الدبلوماسيين القطريين المغادرة، وأغلقت المجال الجوي والمنافذ البرية والبحرية مع الدوحة.

المصدر : الجزيرة