نداء أممي لمساعدة 5 ملايين طفل عراقي

Displaced Iraqi children are seen at the Hasansham camp in al-Khazer, east of Mosul, Iraq June 13, 2017. REUTERS/Alkis Konstantinidis
أطفال العراق يعيشون ظروفا بالغة الصعوبة والعديد منهم فقدوا أسرهم في الحرب (رويترز)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن أكثر من خمسة ملايين طفل عراقي في حاجة ماسة للمساعدة، ووصفت الحرب مع تنظيم الدولة الإسلامية بأنها "إحدى أشد الحروب وحشية" في التاريخ الحديث.

وفي بيان أصدرته اليوم الخميس قالت المنظمة "في أرجاء العراق لا يزال الأطفال يعانون رعبا هائلا وعنفا لا يصدق".

وأضافت "تعرضوا للقتل وأصيبوا وخطفوا وأجبروا على إطلاق النار والقتل في واحدة من أشد الحروب وحشية في التاريخ الحديث".

وذكرت اليونيسيف أن الأطفال يتعرضون في الموصل للاستهداف والقتل على يد تنظيم الدولة الإسلامية لمعاقبة الأسر ومنعها من الفرار.

وتشير تقديرات لمنظمات دولية إلى أن أكثر من مئة ألف مدني -نصفهم أطفال- محاصرون في ظروف بالغة الخطورة وسط المدينة القديمة، التي ما تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة في الموصل.

وقالت اليونيسيف إن أكثر من ألف طفل قتلوا وأصيب أكثر من 1100 منذ 2014 عندما سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات واسعة من العراق، في حين انفصل أكثر من 4650 طفلا عن أسرهم.

وقال ممثل اليونيسيف في العراق بيتر هوكينز "في جميع أنحاء العراق، لا يزال الأطفال يشهدون رعباً هائلاً وعنفاً لا يمكن وصفه؛ فقد تم قتلهم وإصابتهم واختطافهم وإرغامهم على استخدام السلاح والقتل في واحدة من أكثر الحروب ضراوةً في التاريخ الحديث".

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية