القوات العراقية تحاصر تنظيم الدولة بالموصل القديمة

قال قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد جودت إن قواته تحاصر من بقي من عناصر تنظيم الدولة في منطقتي راس الجادة وباب البيض في الموصل القديمة، وسط تبادل للاتهامات بشأن تدمير منارة الحدباء التاريخية.

وقال جودت إنه لا توجد أمام المحاصرين من التنظيم أي فرصة للهرب والنجاة.

وذكرت رويترز أن أعمدة كثيفة من الدخان تصاعدت اليوم الخميس من المدينة القديمة في الجانب الغربي من مدينة الموصل، فيما ضيقت القوات العراقية الخناق على المنطقة.

من جهته، قال النقيب جبار حسن لوكالة الأناضول إن قوات الشرطة الاتحادية حققت خلال الساعات الماضية تقدما في منطقتي باب البيض ورأس الجادة في المدينة القديمة تحت غطاء جوي للتحالف الدولي وسلاح الجو العراقي، وتمكنت من تدمير مركبات مفخخة وقتل عدد من مسلحي تنظيم الدولة.

وأوضح حسن أن تنظيم الدولة لجأ إلى تفخيخ جميع الطرق الرئيسية في المدينة القديمة لإيقاف تقدم القوات العراقية.

وكانت الشرطة الاتحادية قالت في وقت سابق إن عمليات أمس الأربعاء في منطقتي رأس الجادة وباب البيض أسفرت عن قتل 43 من عناصر التنظيم، إضافة إلى تدمير عدد من المركبات المفخخة وتفكيك عدد آخر من العبوات.

ورغم أن نحو 150 مدني ما زالوا محاصرين في المدينة القديمة، فإن وتيرة الاشتباكات ما زالت على أشدها، وتصف المنظمات الحقوقية ما يجري في الموصل بأنه من أبشع المعارك في التاريخ الحديث.

من جهة أخرى، تبادل تنظيم الدولة والقوات العراقية الاتهامات بالمسؤولية عن تدمير منارة الحدباء التاريخية والجامع النوري الذي يشكل رمزية للتنظيم، ولا سيما أن زعيمه أبو بكر البغدادي أعلن منه "الخلافة" في صيف 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات