قوات النظام تتقدم بريف حمص وغارات بأطراف دمشق

لقطة من تسجيل مصور بثته وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة يظهر فيها مقاتل من التنظيم وهو يطلق النار باتجاه مواقع مفترضة لقوات النظام السوري والمليشيات الداعمة لها
مقاتل من تنظيم الدولة يطلق النار باتجاه مواقع مفترضة لقوات النظام السوري والمليشيات الداعمة لها بريف حمص (الجزيرة)

أحرزت قوات النظام السوري -بمساندة مليشيات أجنبية- تقدما في ريف حمص الشرقي، حيث تخوض معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية، في حين تجددت الغارات على أطراف دمشق بعد فترة من الهدوء.

فقد قالت مصادر للجزيرة إن قوات النظام السوري والمليشيات أصبحت تسيطر على حقل آراك النفطي والتلال المشرفة عليه، وعلى المحطة الثالثة غرب مدينة السخنة بريف حمص, وأنها أحبطت محاولة مجموعات من تنظيم الدولة استعادة المنطقة. وتحدثت المصادر عن وقوع خسائر بشرية من الطرفين.

أما تنظيم الدولة فتحدث عن اشتباكات عنيفة مع قوات النظام السوري لليوم الثاني في محيط المحطة الثالثة شرق تدمر، وبثت وكالة أعماق التابعة للتنظيم لقطات تظهر جانبا من المواجهات.

وقال التنظيم إن قوات النظام وحلفاءها استقدموا تعزيزات كبيرة في معارك شرق تدمر، وأشار إلى أن قوات النظام تبعد حاليا عن المحطة الثالثة نحو سبعة كيلومترات، وأن ستة جنود نظاميين قتلوا خلال اشتباكات بين مفرقي الأرك والمحطة.

‪غارات جوية سابقة على حي جوبر شرقي دمشق‬ (ناشطون)
‪غارات جوية سابقة على حي جوبر شرقي دمشق‬ (ناشطون)

غارات جوية
ميدانيا أيضا أفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات تابعة للنظام السوري شنت اليوم أكثر من 15 غارة جوية على حي جوبر بالأطراف الشرقية للعاصمة دمشق، وبلدة عين ترما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، أسفرت عن دمار كبير في الأبنية والممتلكات.

وتأتي هذه الغارات بعد هدوء نسبي ساد خلال الأسابيع القليلة الماضية بموجب ما يعرف باتفاق خفض التصعيد الذي أعلنت عنه روسيا في مايو/أيار الماضي.

وقد قالت المعارضة السورية المسلحة إنها دمرت ست حوامات عسكرية ومستودع ذخائر للنظام السوري في مطار بلي العسكري جراء هجوم صاروخي شنته على المطار الواقع في ريف دمشق.

وأضافت المعارضة أن طائرات النظام السوري والروسي شنت عشرات الغارات الجوية على مواقعهم ومواقع مدنية في كل من بئر القصب ورجم البقر في ريف دمشق، ومواقع أخرى في ريف السويداء الشرقي.

المصدر : الجزيرة