بدء محاكمة 11 أردنيا متهمين بهجوم الكرك

AL-QATRANAH, JORDAN - DECEMBER 18: Jordanian police inspect the scene in Al-Qatranah where ISIS attackers first opened fire on the arriving policemen killing two and escaping to the nearest city of Al-Karak where they continued to the Crusader Castle on December 18, 2016 in Al-Karak, Jordan. A Canadian tourist is believed to be among seven people killed during a shootout between police and gunmen in Jordan. Several other tourists were taken hostage by the gunmen in Kar
هجوم الكرك أوقع عشرة قتلى وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية (غيتي)

بدأت محكمة أمن الدولة الأردنية الثلاثاء محاكمة "خلية إرهابية" تضم 11 متهما، على خلفية هجوم الكرك الذي أوقع نهاية العام الماضي عشرة قتلى بينهم سبعة من رجال الأمن، وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مراسل الجزيرة في عمّان إن المحكمة وجهت تهما تتعلق بالإرهاب للمتهمين -وأحدهم فار- من بينها القيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان، وتصنيع مواد متفجرة بغرض استخدامها في أعمال إرهابية.

وبحسب لائحة الاتهام، فإن المتهمين نصّبوا أحدهم "أميرا للخلية" واشتروا أسلحة ومواد متفجرة ورصدوا مواقع لتنفيذ هجمات، فيما روج اثنان منهم لأفكار تنظيم الدولة.

وعقدت الجلسة وسط إجراءات أمنية مشددة، فيما طلب بعض المتهمين من المحكمة توكيل محام للدفاع عنهم.

وكان تنظيم الدولة أعلن مسؤوليته عن العملية التي وقعت نهاية العام الماضي وراح ضحيتها سبعة رجال أمن ومواطنان وسائحة كندية، و34 جريحا هم 15 من عناصر الأمن و19 مدنيا بينهم أجنبيان.

وتحصن حينها أربعة مسلحين في قلعة الكرك الأثرية، بعد أن هاجموا دوريات للشرطة ومركزا أمنيا، واشتبكوا مع الأجهزة الأمنية نحو سبع ساعات قبل أن تقتلهم قوات الأمن.

وبعد هجوم الكرك بيوم واحد، اعتقل ممول الهجوم في مداهمة لمنزله أدت إلى مقتل أربعة من رجال الأمن وأحد العناصر، ثم جرت عمليات توقيف لعدد من المشتبه بهم لاحقا.

ويشارك الأردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية