قتلى لتنظيم الدولة بالموصل وضحايا مدنيون بقصف جوي

أفادت مصادر أمنية عراقية أن أربعة وعشرين من أفراد تنظيم الدولة قـُتلوا في هجوم للقوات العراقية شمال غربي ِ الموصل. وقال قائد الشرطة الاتحادية إن خمسة عشر منهم قـُتلوا في اشتباكات مع قوات الرد السريع والفرقة الآلية في منطقة الهرمات، كما قـُتل تسعة خلال اشتباكات في منطقة مشيرفة. وفي السياق ذاته، قالت مصادر أمنية إن اثنين من قوات الرد السريع قـُتلا في تفجير عربات ملغمة تابعة لتنظيم الدولة، وإن طائرات التحالف الدولي فجرت ثلاث عربات أخرى في شمال غربي المدينة.

قتل 24 مسلحا من تنظيم الدولة في هجوم للقوات العراقية شمال غربي الموصل، في وقت ماتزال المعارك مستمرة بين الطرفين، وتزامن ذلك مع قصف جوي استهدف مدرسة في الجانب الغربي من المدينة أوقع أكثر من مئة قتيل بينهم عشرات الأطفال والنساء.

وقال قائد الشرطة الاتحادية إن 15 من عناصر تنظيم الدولة قتلوا في اشتباكات مع قوات الرد السريع والفرقة الآلية بمنطقة "الهَرْمَات" كما قتل تسعة في اشتباكات بمنطقة مشيرفة.

من جهة أخرى، قالت مصادر أمنية إن اثنين من قوات الرد السريع قتلا في تفجير عربات مفخخة لتنظيم الدولة، وإن طائرات التحالف الدولي فجرت ثلاث عربات مفخخة في شمال غربي المدينة.

وذكر مراسل الجزيرة من أربيل ناصر شديد أنه يجري حاليا قتال عنيف وشرس بين تنظيم الدولة والقوات العراقية خاصة بعدما تمكنت الأخيرة من إغلاق شمال غرب الموصل.

وقال أيضا إن اشتباكات تدور بمناطق الهرمات ومشيرفة وواد عكاب، وأشار إلى أن القوات العراقية تحدثت عن أنها سيطرت على كامل مشيرفة، بيد أن تنظيم الدولة أكد أنه ما يزال يقاتل هذه القوات في ذاك المكان.

وأضاف المراسل أن القوات العراقية تحاول الالتحام مع قوات الفرقة الذهبية عند بوابة حي الزنجيلي في محاولة للضغط لمحاصرة منطقة الموصل القديم التي لم تستطع القوات العراقية التقدم نحوها منذ نحو شهرين.

ونقل عن شهود عيان ومصادر أن هناك دخانا كثيفا يتصاعد من حي الزنجيلي، نجم على حريق كبير قام به تنظيم الدولة للتضليل على القوات العراقية وضمان تحرك مسلحيه.

حصار
وفي السياق، أظهرت خارطة جديدة للجيش العراقي اليوم أن الجيش يحاصر آخر معاقل مسلحي تنظيم الدولة في تسع مناطق غربي مدينة الموصل (شمال).

وتبين خارطة نشرتها قيادة العمليات المشتركة محاصرة أحياء ومناطق الصناعة الجنوبية، وصناعة الأبواب، والهرمات، وحي 17 تموز، والنجار، والزنجيلي، والمدينة القديمة، والإصلاح الزراعي، والعربي.

ونقلت وكالة الأناضول عن النقيب محمد الراوي من قوات الرد السريع قوله إن قوات مكافحة "الإرهاب" اقتحمت صناعة وادي عكاب والمعامل، وتخوض معارك شرسة ضد مسلحي التنظيم الذين دفعوا بكل قوتهم لإعاقة تقدم القوات.

undefined

وأضاف أن حصيلة الخسائر البشرية بين صفوف تنظيم الدولة بلغت 14 قتيلا مقابل مقتل ثلاثة جنود وإصابة سبعة آخرين.

وأوضح الضابط أن الساعات القليلة القادمة ستشهد إنهاء عمليات استعادة هاتين المنطقتين وفق المعطيات التي تشهد المعركة على أرض الواقع.

قصف جوي
من جهة أخرى، قالت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة إن عدد القتلى في قصف جوي على مدرسة في حي السابع عشر من تموز، في الجانب الغربي من الموصل، ارتفع إلى أكثر من مئة، بينهم أربعون طفلا وثمان وعشرون امرأة.

وفي وقت سابق، بثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة صورا لانتشال القتلى وإسعاف المصابين، وصورا لمقتل عائلات في قصف على مدرسة اللواء في حي 17 تموز شمال غربي الموصل.

بالمقابل، قالت خلية الإعلام الحربي العراقية إن القصف استهدف مبنى يستخدمه مسلحو تنظيم الدولة في إعداد العبوات الناسفة.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن القوات العراقية عملية عسكرية واسعة لطرد تنظيم الدولة من الموصل، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في البلاد. واستعادت القوات الحكومية النصف الشرقي من المدينة في يناير/كانون الثاني الماضي، ومن ثم تقاتل منذ فبراير/شباط الماضي لانتزاع النصف الغربي.

المصدر : الجزيرة + وكالات