هجوم عراقي لانتزاع آخر معاقل تنظيم الدولة بالموصل

A new floating bridge installed by Iraqi military engineers that reconnects two halves of Mosul is seen in the Hawi al-Kaneesa area, south of Mosul, Iraq May 24, 2017. REUTERS/Alaa Al-Marjani
جسر عائم نصبته القوات العراقية في الموصل (رويترز)
شرعت قوات عراقية اليوم السبت بعملية عسكرية جديدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية لانتزاع السيطرة على آخر جيب للتنظيم بالموصل، حيث تقلصت سيطرته إلى 5% في الجانب الغربي من المدينة، وفق مصادر عسكرية عراقية.

وأسقطت القوات الجوية العراقية منشورات أمس الجمعة لحث سكان المنطقة على الخروج منها، مما أثار مخاوف منظمات إنسانية على سلامة المدنيين هناك.

ويغطي الجيب في الأساس وسط المدينة القديمة وثلاث مناطق مجاورة تطل على الضفة الغربية لنهر دجلة.

وقال الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قائد عمليات "قادمون يا نينوى" في بيان صحفي وزع اليوم "على بركة الله انطلقت جحافل القوات المشتركة لتحرير ما تبقى من الأحياء غير المحررة في الساحل الأيمن، حيث اقتحمت قوات الجيش حي الشفاء والمستشفى الجمهوري، واقتحمت قوات الشرطة الاتحادية حي الزنجيلي، واقتحمت قوات مكافحة الإرهاب حي الصحة الأولى".  

ضربات جوية
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس الجمعة مقتل 46 عنصرا من تنظيم الدولة بقصف جوي نفذته طائرات عراقية استهدف مواقع للتنظيم غرب المدينة.

وقالت خلية الإعلام الحربي التابعة لوزارة الدفاع في بيان إن طيران الجيش وجه ضربة جوية لإسناد قطعات الحشد الشعبي في قضاء البعاج وناحية القيروان غرب الموصل.

وأشار البيان إلى أن القصف أدى أيضا إلى تدمير أربع سيارات، اثنتان منها مفخختان، وحرق دراجتين ناريتين.

وتشن القوات العراقية منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي عملية عسكرية واسعة ضد تنظيم الدولة في الموصل، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق.

واستعادت تلك القوات النصف الشرقي من المدينة في يناير/كانون الثاني الماضي، وتقاتل منذ فبراير/شباط الماضي لانتزاع النصف الغربي.

ووفق مصادر عسكرية عراقية، فإن مساحة سيطرة تنظيم الدولة في الجانب الغربي للموصل تقلصت إلى 5% فقط، متوقعة حسم القوات العراقية للمعركة بحلول النصف الأول من الشهر المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات