تنظيم الدولة يتبنى تفجيرا في وسط بغداد

انفجار سيارة مفخخة في ساحة الرصافي وسط بغداد
انفجار سابق لسيارة مفخخة في ساحة الرصافي وسط بغداد (الجزيرة-أرشيف)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجير أودى بحياة أربعة من الشرطة العراقية وسط العاصمة بغداد مساء الجمعة.

وكان متحدث أمني أعلن مقتل أربعة من أفراد الشرطة وإصابة خمسة آخرين في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مقرا لشرطة المرور في شارع أبو نواس بمنطقة الكرادة وسط العاصمة.

وحسب وكالة رويترز فقد وقع الانفجار في شارع تقع فيه مكاتب لوسائل إعلام أجنبية ببغداد، وغير بعيد عن مقر السفارة الفرنسية لدى العراق.

وكانت وكالة الأناضول للأنباء قد نقلت في وقت سابق عن شرطي عراقي أن الهجوم أسفر عن مقتل أربعة من أفراد شرطة المرور -بينهم ضابط برتبة مقدم- وإصابة خمسة آخرين بجروح، فضلا عن احتراق سيارات لشرطة المرور، وأخرى مدنية كانت في مرآب الحجز.

وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، تعرضت بغداد لهجمات عنيفة استهدفت مدنيين وقوات الأمن، مما تسبب في مقتل العشرات، وأعلن تنظيم الدولة المسؤولية عن معظمها.

شمالي الرمادي
وفي سياق آخر، قالت مصادر أمنية عراقية إن عشرة مدنيين أصيبوا بجروح بالغة في انفجار عدد من العبوات الناسفة شمالي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، مضيفة أن العبوات تم نصبها قرب منازل تعود لعناصر في شرطة المحافظة وعناصر في الحشد العشائري.

وكان القيادي في مليشيا الحشد الشعبي قصي رحيم العبدو قد قتل مع اثنين من أفراد حمايته في هجوم مسلح بمنطقة المشاهدة شمال بغداد.

وأطلق مسلحون -يعتقد أنهم تابعون لتنظيم الدولة- نيران أسلحتهم الرشاشة مستهدفين سيارة تقل العبدو في قرية الثائر بمنطقة المشاهدة. وأغلقت الأجهزة الأمنية المنطقة وشرعت في حملة دهم وتفتيش بحثا عن المهاجمين.

المصدر : الجزيرة + وكالات