محكمة مصرية تقضي غيابيا بسجن أيمن نور

أيمن نور
المحكمة المصرية أدانت نور بتهمة "نشر أخبار كاذبة تهدد أمن البلاد" (الجزيرة)

قضت محكمة مصرية غيابيا بسجن المرشح الرئاسي السابق أيمن نور مؤسس حزب غد الثورة لمدة خمس سنوات، وذلك بتهمة "نشر أخبار كاذبة تهدد أمن البلاد"، وهو ما استنكره نور.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر قضائي أن محكمة جنح القاهرة قضت بحبس المعارض أيمن نور وضابط الشرطة المتقاعد العقيد عمر عفيفي (وهما مقيمان خارج مصر) خمس سنوات مع الشغل وتغريم كل منهما خمسمئة جنيه (ثلاثون دولارا).

وأوضح المصدر أن القانون ينص على أنه في حال عودة نور وعفيفي إلى مصر يمكنهما تقديم استئناف لإيقاف الحكم، ثم إعادة المحكمة.

وكانت النيابة العامة أحالت الدعوى التي أقامها أحد المحامين ضد نور وعفيفي في وقت سابق للمحاكمة بتهم "نشر أخبار كاذبة عمدا تهدد أمن البلاد، وتكدير السلم والأمن، والتحريض ضد مؤسسات الدولة"، وأدانته المحكمة أمس الخميس بتهمة نشر أخبار كاذبة، وفق المصدر.

حملة للتنكيل
وأوضح المصدر أن الدعوى تقول إن نور تولى مسؤولية فضائية الشرق منذ أكثر من عامين والتي تبث من خارج البلاد، وتم التعاقد مع عدد من الأشخاص الذين قدموا عدة برامج من خلالها وعملوا على "إثارة الشائعات وبث الأخبار الكاذبة التي تعمل على تكدير السلم العام من خلال هذه الفضائية".

لكن نور استنكر الحكم، واعتبر في بيان أنه "يأتي ضمن حملة منظمة للتنكيل والإبعاد من قبل نظام آيل للسقوط". وأضاف "الحكم لا يشغلنا عن استعادة الديمقراطية ومكتسبات الثورة المصرية".

ولفت نور إلى أن الحكم جاء بعد خمسة أيام من تكليفه محامين برفع دعوى ضد وزير الداخلية مجدي عبد الغفار للحصول على شهادة رسمية تفيد بعدم وجود أحكام أو قرارات اتهام ضده، فيما رفض الوزير ذلك، وهو ما أكده محاميه شادي طلعت.

يشار إلى أن المعارض نور كان مرشحا للرئاسة في انتخابات 2005 التي فاز فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، وشكك الكثيرون على الصعيدين المحلي والدولي في نزاهة تلك الانتخابات واعتبروها "صورية".

ومنذ الانقلاب على الرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013 أصدرت عدة محاكم مصرية أحكاما بنفس التهمة على عدد من الإعلاميين المقيمين بالخارج المعارضين للنظام الحالي، مع اختلاف مدد السجن.

المصدر : وكالة الأناضول