إسرائيل تسمح لمواطنيها بالسفر لسيناء عبر طابا

An Israeli soldier stands next to concrete barriers near Israel's border fence with Egypt's Sinai peninsula, in Israel's Negev Desert February 10, 2016. REUTERS/Amir Cohen
جندية إسرائيلية بالقرب من معبر طابا الحدودي مع مصر (رويترز)

سمحت السلطات الإسرائيلية -اليوم الجمعة- للإسرائيليين بالسفر إلى سيناء المصرية عبر معبر طابا البري مع مصر بعد منع استمر 12 يوما، مشددة على أن التهديد الذي يواجهه الإسرائيليون في سيناء لا يزال خطيرا وفوريا.

وقالت هيئة مكافحة الإرهاب في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مكتوب، إنه بعد جلسة لتقييم الموقف وبناء على موافقة الحكومة، تقرر السماح لمواطنين إسرائيليين بالدخول إلى سيناء عن طريق معبر طابا.

واستدركت بالقول إن هيئة مكافحة الإرهاب مع ذلك تشدد على أن التهديد الذي يواجهه الإسرائيليون في سيناء لا يزال خطيرا وفوريا، كما يشير إليه تحذير السفر الذي صدر مؤخرا إلى جانب التوصية بالامتناع تماما عن زيارة سيناء.

ولم يشر البيان إلى عدد الإسرائيليين الذين سمح لهم بالسفر، وما إذا تقرر رفع تحذير السفر السابق أو تعليقه.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن في التاسع من الشهر الجاري منع مغادرة الإسرائيليين إلى سيناء عبر معبر طابا الحدودي.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة حينها إن الإغلاق جاء بسبب ورود إنذار محدد باحتمال وقوع هجوم يستهدف سياحا إسرائيليين في سيناء.

ويوجد تنظيم الدولة الإسلامية في مصر عبر ذراعه "ولاية سيناء" الذي بايعه في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وينشط التنظيم في محافظة شمال سيناء بشكل أساسي، وفي بعض المحافظات الأخرى بشكل ثانوي، مستهدفا شخصيات ومواقع شرطية وعسكرية.

المصدر : وكالات